المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طيران الامارات والمنافسة الانتقائية


Flying Way
14-09-2005, 08:05 AM
طيران الإمارات والمنافسة الانتقائية





د.سعد الأحمد
أجرت الزميلة (الاقتصادية) لقاء مع الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات وكان حوارا صحفيا غنيا بالمعلومات وتطرق إلى نواح هامة تمس تطور ومستقبل صناعة النقل الجوي في دبي والعالم العربي. وقد تطرق الشيخ أحمد إلى تطبيق مبادرة الأجواء المفتوحة (Open Skies) التي تأخرت عن تطبيقها الخطوط السعودية وخطوط عربية أخرى نظرا لعدم قدرتها على المنافسة كما قال سموه. ولست هنا مدافعا عن الخطوط السعودية بقدر رغبتي الإيضاح عن بعض الحقائق الفنية والتشريعية الخاصة بواقع صناعة النقل الجوي في منطقتنا العربية كي يكون لحديث الشيخ احمد شمولية دون نواقص. الحقيقة الأولى أن جميع شركات الطيران العربية لا تنتمي إلى القطاع الخاص وان أعلنت ذلك، فالخطوط الجوية العربية إما مملوكة للحكومات أو تملك الحكومات نسبا فيها وهي التي يطلق عليها (الناقل الوطني). أما الشركات الأخرى فجميعها لها ارتباط نفعي بمتخذ القرار الحقيقي في هيئات الطيران المدني العربية، وسمو الشيخ احمد بن سعيد آل مكتوم هو الرئيس الأعلى لطيران الإمارات وهو نفسه رئيس دائرة الطيران المدني في حكومة دبي!!. الحقيقة الثانية أن طيران الأمارات يدرك حجم سوق السفر في المملكة ويتطلع إلى الحصول على حصة أكبر من تلك المحددة ضمن الاتفاقيات الثنائية ولن يتسنى له ذلك إلا بتطبيق سياسة الأجواء المفتوحة، فهل إن فتحنا مطاراتنا لطيران الإمارات سيحق لمستثمرين سعوديين إنشاء شركة طيران تنقل من وإلى مطار دبي ذي حجم الحركة الضخم الذي يحقق النجاح للجميع؟ ثم لماذا تم منع خطوط العربية للطيران المملوكة لحكومة الشارقة من العمل من مطار دبي الدولي رغم أن أغلب مسافريها من مدينة دبي ويعانون مشقة الانتقال إلى الشارقة ليس بسبب المسافة فالمدينتان شبه متلاصقتين ولكن بسبب طبيعة نظام المواصلات السيئ الذي يربط بينهما؟. فخطوط العربية فتحت وبنجاح للمسافر العربي سوق السفر الاقتصادي بطائرات حديثة آمنة لا تقارن بالطائرات الروسية الغفيرة العاملة من وإلى مطار دبي الدولي. الحقيقة الثالثة أن طيران الإمارات بدوره يواجه اليوم اتهاما من بعض الخطوط الجوية العالمية تتعلق بالدعم الحكومي المباشر وغير المباشر الذي يخل بشروط الشركات الراغبة في التنافس الحر ضمن سياسة الأجواء المفتوحة.

المصدر\ جريدة الرياض

الاجدل
14-09-2005, 02:17 PM
ماشاء الله تبارك الرحمن

الحقيقه انهم في الامارات شغالين في التطوير والتقدم
وصاروا ينافسون على مستوى العالم


الله يوفقهم


وتسلك كابتن هشام

Flying Way
14-09-2005, 05:38 PM
سلمت يا اخي الاجدل

وبصراحة طيران الامارات ماشاء الله تبارك الله متقدمين بقوه الى الصدارة هي و القطرية

ماشاء الله عيني عليهم باردة كلتا الشركتين متقدمة بقوه في الخليج

ومشكووووووور يا اخي الاجدل على مرورك

UaePilot
15-09-2005, 11:52 AM
اشكر اخوي هشام على هذه النقاط التو ضيحية ...
أريد ان اقول بالنسبة للإتهامات التي تواجها طيران الإمارات من شركات الجوية العالمية بالأحرى الأسترالية . هي إتهامات لاجدوى منها لان طيران الإمارات يريد أن يستفيد من الحريات الخمس التي وضعها القانون الدوليicao . الدليل على هذا الزيادة في الرحلات في كل من أستراليا و المملكة التحدة و ذلك بعد الإتهامات.اما بالنسبة للمساعدات الحكومية لطيران الإمارات .قرأت من مجلة بريطانية وهي أكثر مجلة تباع في مجال الطيران في العالمflight international . بعد المقابلة مع الشيخ أحمد بن سعيد.وتقول أن طيران الإمارات بدا ب 727 وهي مستعملة وكانت من الباكستان وبعدها استطاعت ان تشتري طائرات من أرباحها دون مساعدة حكومية إنما من قروض كأي شركة في العالم واليوم بنوك العام تشارك بسبب القوة التشغيلية للشركة والثقة فيها والدليل البنوك الصينية وهو أصعب بنك يمول.وقال سموه أن كل سنة هنالك أرباح كما الكل يعرف فمن هذه الأرباح تذهب إلى حكومة دبي .فيعني طيران الإمارات لا تأخذ مساعدات من الحكومة بل تعطيها.اما بالنسبة للناقل الوطني او الخاص فلكل منهما مميزاته لكن في أفضل حالات كثير من الشركات كانت وطنية في السابق ولكن اليوم الخاص أفضل ..كما نرى !!.
بالنسبة للأجواء مفتوحة مهمة جدا لأي شركة تجارية . إسمها طيران تجاري . فمعناه المنافسة فهي فرصة للركاب بحيث تناس في الأسعار والخدمة .
بالنسبة العربية للطيران الأرباح كانت فوق المتوقع أو ضعف التوقع بالنسبة لمطار الشارقة حاز أفضل مطار شحن في العالم كذا مرة .فيعني لا يقل أهمية من مطار دبي . كما هو الحال شركةالإتحاد في أبو ظبي شركة دخلت في حلبت المنافسة .ولكن كل هذا لصالح المستهلك .
اتمنى اخذ المقال بصدر رحب و معطر بالورود مني لكم ما هي فقط توضيح بسيط
شكرا

Flying Way
15-09-2005, 01:18 PM
جزاك الله خير يا اخي uaepilot على التوضيح

ومشكور مرة اخرى لمرورك

UaePilot
15-09-2005, 01:28 PM
أشكرك من اعماق قلبي يا أخي هشام أنا من الأناس الذين دائم أتابع المقلات الأنيقة منك
كما يقال المدح مذمة ولكنها شهادة وليس بالمدح إلا الأمام ........

Flying Way
15-09-2005, 01:56 PM
جزاك الله خير يا عزيزي uaepilot

AboAyoob
27-10-2005, 09:03 PM
تستاهل كل خير طيران الأمارات على الإدارة السليمة والناجحة وهذا ما تحقق إلا للتعاون الكبير بين المسؤلين و مجالس الإدارة بالشركة الموقرة