المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المشاريع التطويرية ستضع الكويت على خارطة الشحن العالمية


حمود سعد حمود احمد
10-07-2010, 12:24 AM
المشاريع التطويرية ستضع الكويت على خارطة الشحن العالمية
01/07/2010
الدخيل: توسعة وتطوير مطار الكويت أهم محاور إدارة الطيران المدني ضمن خطة الدولة للتنمية
26 مشروعاً جديداً تهتم بتطوير المواقف لاستقبال جميع أنواع طائرات الركاب والشحن الجوي
مدينة الكويت للشحن والدعم اللوجيستي تقع على مساحة 3 ملايين متر مربع
كشف مدير ادارة المشاريع في الادارة العامة للطيران المدني مهدي الدخيل ان مشاريع الادارة في خطة الدولة للتنمية تتضمن اربعة محاور رئيسية أولها مشاريع توسعة وتطوير مطار الكويت الدولي.
وقال الدخيل في لقاء اجرته معه (كونا) امس ان المحور الثاني للادارة العامة للطيران المدني في خطة الدولة للتنمية هو مشاريع استثمارية بمشاركة القطاع الخاص في حين يتمثل المحور الثالث بمشروع مخطط المجال الجوي الكويتي والرابع مشروع تطوير خدمات الطيران المدني.
واوضح ان تلك المحاور تشتمل على 26 مشروعا تهتم جميعها بتطوير ساحة العمليات من مدارج وممرات ومواقف للطائرات لاستقبال جميع أنواع طائرات الركاب والشحن الجوي بالاضافة الى انشاء جسور وأنفاق وطرق رئيسية وفرعية.
وافاد بان من المشاريع الستراتيجية المدرجة في الخطة لتحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري يضع دولة الكويت على خارطة الشحن العالمية مشروع مدينة الكويت للشحن التي تقع على مساحة ثلاثة ملايين متر مربع وتعتبر من أكبر مناطق الشحن والدعم اللوجستي على مستوى المنطقة.
واضاف انه نظرا لان المطار يتميز بموقعه على تلاقي ثلاثة محاور رئيسية (الطريق الدائري السابع وطريق الغزالي وطريق الملك فيصل) فسيتم المباشرة بتنفيذ الطريق الدائري 6.5 بين المطار ومنطقة الجليب من قبل وزارة الأشغال العامة بالاضافة الى استكمال وصلة طريق الغزالي جنوبا الى مدخل مدينة الشحن الجديدة دون توقف.
واكد الدخيل انه بذلك تتكامل منظومة الشحن برا وبحرا وجوا لنقل الشحنات من المطار الى الحدود الشمالية والحدود الجنوبية والمونئ وبالعكس كما سيزيد المنظومة سرعة وكفاءة وانسيابية تنفيذ سكة حديد لنقل البضائع لربط أطراف المنظومة.
وبين انه سيتم توقيع عقد المرحلة الأولى من مشروع مدينة الشحن خلال الأسبوعين المقبلين حيث سيتم انشاء ساحة لوقوف 67 موقفا لطائرات الشحن الجوي العملاقة بالاضافة الى طرق ومواقف للشاحنات والسيارات والخدمات التحتية وتجهيز مواقع لانشاء مرافق شركات الشحن والدعم اللوجستي والخدمة في المدينة.
وعن المشروع الستراتيجي الثاني في الخطة والذي سيضع دولة الكويت على خارطة الخدمات الجوية قال الدخيل انه مركز الصيانة الثقيلة للطائرات حيث ان الهدف الأساسي من المشروع جذب شركات الطيران وملاك الطائرات من خلال توفير مركز عالمي للصيانة يضم مرافق بأعلى المقاييس والمواصفات العالمية يوفر على العملاء قطع مسافات طويلة للشرق أو للغرب لعمل الصيانة لطائراتهم وبالتالي توفير مصاريف الوقود وساعات الطيران.
واضاف ان من ضمن المشاريع التي لا تقل أهمية عن غيرها مشروع انشاء ساحات لوقوف طائرات الأسطول الأميري وطائرات ضيوف الدولة أثناء المؤتمرات والمناسبات.
واشار الى ان من المتطلبات التشريعية في خطة التنمية اصدار قانون الطيران المدني وانشاء الهيئة العامة للطيران المدني موضحا ان الطيران المدني يعمل حاليا على أساس قوانين وقرارات مبعثرة على اعداد قانون متكامل للطيران المدني بدولة الكويت يجمع كل القوانين والقرارات والمهام والمسؤوليات في قانون واحد يواكب صناعة الطيران وسوق النقل الجوي ويحاكي المتغيرات في مجال المطارات والطيران وعلاقة الادارة العامة للطيران المدني بالجهات الأخرى.
وذكر الدخيل ان هذا القانون الجديد سيلبي متطلبات المنظمات الدولية مثل (الأياتا) و(الايكاو) والمنظمات ذات العلاقة بالنقل وتصميم المطارات لانه سيسهل الرجوع اليه والاحتكام الى نصوصه, مشددا على ان وجود مثل هذا القانون مهم جدا فهو يجعل العمل أكثر فعالية وكفاءة ويحدد حقوق وواجبات الأطراف المعنية بالطيران والنقل الجوي والمطار.

المصدر:جريدة السياسة