الملاحظات

تقييمك لهذه المشاركة

الجبيل

الاضافة 18-11-2008 في 10:24 PM بواسطة Saddam

الجبيل من أكبر المدن الصناعية في المملكة العربية السعوديةوالشرق الأوسط. تقع في المنطقة الشرقية من السعودية و يقدر سكان الجبيل حسب احصاء 2004 ب 224 الف نسمة , 69% منهم سعوديون , و تنقسم الجبيل إلى قسمين: البلد حيث هو مركز المدينة و سكن اهالي الجبيل و القسم الصناعي المعروف باسم ( الهيئة الملكية ) التي تضم المصانع الكبيرة و سكن موظفيهاوتعتبر المدينه الصناعيه من أجمل مدن المملكه من حيث التصميم حيث تحتوي المدينه على أكثر من 100 ألف شجره متنوعه.

تاريخ الجبيل

مدينة الجُبيل كانت تسمى سابقاً بـ (عـيـنـيـن) نسبة إلى عائلة البـوعـيـنـيـن القادمين من قطر حيث استوطنوا في الجبيل ، حتى منتصف السبعينيات، كانت الجبيل قرية صغيرة قائمة على صيد السمك و قد شيد سكان الجبيل برجاً للاستطلاع و حماية مصدر الماء للمدينة ولايزال قائماً حتى يومنا هذا و يعرف بأسم برج الطوية.قرب الجبيل تقع بقايا ما تم اكتشافه في منتصف الثمانينات بواسطة مجموعة كانت تحاول اخراج السيارة من الرمل، ما يعرف ب"كنيسة الجبيل"وتقع في الجهه الغربيه الجنوبيه من الجبيل. يعود تاريخها إلى القرن الرابع، أي أقدم من أي كنيسة تم بناءها في أوروبا. ويوجد بها أجمل شاطئ على الخليج العربي من حيث الرمال النقيه وأنواع السمك.ويبلغ طوله أكثر من 10 كيلومترات ممتده من شمال الجبيل حتى جنوب قاعدة رأس الغار.

الهيئة الملكية

أجرت حكومة المملكة دراسات مستفيضة، تم على ضوئها وضع تصور لبناء قاعدة صناعية متكاملة تعتمد على استغلال الثروات والموارد الطبيعية المحلية عن طريق إنشاء مدينتين صناعيتين هما الجبيل على شاطئ الخليج العربي شرق المملكة، وينبع على ساحل البحر الأحمر غربها.ولوضع هذا التصور موضع التطبيق تم تأسيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع بموجب المرسوم الملكي رقم (م/75) وتاريخ 16/9/1395هـ. وقد منحها هذا المرسوم الكريم سلطات كاملة لإنشاء وتشغيل وتطوير التجهيزات الأساسية في كل من مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين، مع تخصيص ميزانية مستقلة لها استقلالاً إدارياً، مما جعلها مؤسسة حكومية فريدة من نوعها.
كما شيدت المنطقة السكنية في مدينة الجبيل الصناعية، على طراز حديث، يجمع بين القيم الإسلامية السمحة، والتقاليد العربية السعودية العريقة، من جهة، ووسائل المعيشة العصرية المتقدمة من جهة أخرى. كما وضعت خطة متكاملة وشاملة توضح مراحل إنشائها وتطويرها إضافة إلى تخصيص الأراضي وكيفية استخدامها، وتحديد مواقع مرافق الخدمات العامة كالمساجد، والمدارس، والأسواق، والمرافق الترفيهية، والشواطئ وتخطيط الطرق.جاء في الخطة العامة للمدينة، إن مدينة الجبيل الصناعية، سوف تستوعب بإذن الله مئتين وثمانين ألف (280,000) نسمة، عند اكتمال الإنشاءات عام 2012 م. ويبلغ تعداد سكان مدينة الجبيل الصناعية حالياً (110,000) نسمة.
تقع المنطقة السكنية في مدينة الجبيل الصناعية، شمال المنطقة الصناعية، وهي محاطة بحزام أخضر من المناطق المشجرة، وتبلغ مساحتها ثمانين (80) كيلومتراً مربعاً، في موقع فريد على هيئة شبه جزيرة، ويتوسطها شمالاً خليج بحري يقسمها إلى قسمين، في حين يمتد من شطرها الأيمن لسان بحري باتجاه الشرق في مياه الخليج العربي، مكوناً بذلك منطقة ساحلية تتميز بجمالها الطبيعي، وعلى امتداد شاطئ متصل يبلغ طوله خمسة وأربعين (45) كيلومتراً، ويقع مركز المدينة الاجتماعي والتجاري عند مدخل شبه الجزيرة، التي يفصلها حزام صحراوي عريض من المنطقة الصناعية.
وتركزت جهود الهيئة الملكية للجبيل وينبع طوال العقدين الماضيين في إنهاء المرحلة الأولى من أعمال تطوير المدينتين وبدء إنتاج الصناعات الأساسية التي تعتمد على استغلال الطاقة وعلى البترول كمادة خام، مما جعل المملكة العربية السعودية في مصاف الدول الرائدة في مجال البتروكيماويات. كما سعت الهيئة الملكية للجبيل وينبع لتوسعة القاعدة الصناعية وزيادة القطاعات الصناعية المنتجة بالتعاون مع القطاع الخاص.
وقد قامت سابك بتشييد وتطوير (17) مجمعاً صناعياً في المملكة العربية السعودية منها (14) مجمعاً صناعياً في مدينة الجبيل الصناعية على أحدث أساليب التقنية العالمية فضلاً عن التوسع والانتشار عالمياً عبر شبكتها التسويقية وتأكيد حضورها في الأسواق العالمية، بالإضافة إلى تنمية مشروعاتها الاستراتيجية والاستثمار والأبحاث والتقنية.
وترمي استراتيجية سابك لتحقيق الأهداف التالية: 1- استثمار ثروات المملكة البشرية إيماناً منها بأن الكوادر الوطنية هي القاعدة الصلبة التي تقف عليها صروح التنمية الشاملة. 2- نقل التقنية الحديثة. 3- توفير مجالات استثمارية خصبة أمام قطاع الصناعات الأخرى. 4- تنويع مصادر الدخل الوطني. 5- رفع نسبة مساهمة القطاع الصناعي في إجمالي الناتج المحلي.


برج الطويه وهو لحد الان كما في الصوره .


مبنى الهيئة الملكيه في الجبيل .

ونراكم بمزيد من المدونات الرائعه ان شاء الله تعالى
نشر في غير مصنف
المشاهدات 3285 التعقيبات 4
مجموع التعليقات 4

التعقيبات

  1. Old Comment
    الصورة الرمزية على يمين الكابتن
    والله ونعم بالجبيل واهل الجبيل واهل المنطقه الشرقيه فعلا منطقه تعيش حضاره ونهضه فإالى الامام
    الاضافة 19-11-2008 في 01:50 AM بواسطة على يمين الكابتن على يمين الكابتن غير متواجد حالياً
  2. Old Comment
    الصورة الرمزية c130 crew
    الله يعطيك العافية
    يا أبو عبد الله
    والله رحلاتي للجبيل
    تذكرني برحلاتي لإوربا بدون مجاملة
    فعلآ
    شوارع ونظام وحياة أوربية
    ويكفيك "الفناتيـــر"
    خير شاهد ودليل
    تحيـــــــــــــــاتي
    الاضافة 19-11-2008 في 10:51 PM بواسطة c130 crew c130 crew غير متواجد حالياً
  3. Old Comment
    الصورة الرمزية سوار الياسمين
    ...يعطيك العافيه ... على هالتقرير الرائع ...
    الاضافة 24-11-2008 في 04:30 PM بواسطة سوار الياسمين سوار الياسمين غير متواجد حالياً
  4. Old Comment
    الصورة الرمزية Saddam
    يعطيك العافيه يا على يمين الكابتن على الرد المتواضع واتمنى لك كل التوفيق

    -----
    c130 crew
    تسلم يا بعدي على مروركـ فعلا ً الجبيل الصناعيه تحفه معماريه سكنيه

    وانا بصراحه اقاربي هناك ولكن انا من الجبيل الاساس الام على قولتهم :P

    jubail1

    واشكرك على التعليق المميز :)

    تحياتي لك يا كابتن

    -----

    يعطيك الف عافيه يا اختاه .. وعلى فكره مدونتك من اجمل المدونات الموجوده في خط الطيران ..

    تحياتي لكم جميعا ً

    الاضافة 01-12-2008 في 05:27 AM بواسطة Saddam Saddam غير متواجد حالياً
 

الساعة الآن 07:13 PM.
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
حق العلم والمعرفة يعادل حق الحياة للأنسان - لذا نحن كمسؤلين في الشبكة متنازلون عن جميع الحقوق
All trademarks and copyrights held by respective owners. Member comments are owned by the poster.
خط الطيران 2004-2020

 
Copyright FlyingWay © 2020