الملاحظات

تقييمك لهذه المشاركة

بدو

الاضافة 01-12-2008 في 06:52 AM بواسطة Saddam

البدو لفظ مشتق من البادية يطلق على سكان البادية الذين يسكنون الخيام ويعيشون على الرعي و التنقل من مكان لآخر طلبا للماء و الكلأ.

الحياة

يعيش البدو على الرعي بشكل أساسي وتجارة المواشي والمؤن ويربي البدو في شبه الجزيرة العربية الجمال و بعض الأغنام. والبدو منتشرين في انحاء متفرقة من الجزيرة العربية والصحراء السورية وغرب العراقوسيناء والأردن وفي الصحراء الشرقية و الصحراء الغربية من شمال أفريقيا . والحياة في الصحراء تتيح للبدو ممارسة نمط حياتهم التقليدي بعيدا عن مؤثرات التمدن.

[] تقاليد البدو


بدو من الجزيرة العربية


استمد البدو عاداتهم وتقاليدهم وخصالهم من البيئة والظروف المحيطة بهم. ومن أهم هذه الخصال هي الشجاعة والكرم وحسن الضيافة، فطبيعة الصحراء الشاسعة القاحلة، وما تكبده المسافر في رحلاته الطويلة وما يستدعيه ذلك من حمل ما يلزمه من الطعام والمياه، خاصة إذا كان ترحاله بدون راحلة مما يضطره إلى ارتياد أي نجع من النجوع، عند نفاد الطعام أو الماء، فيحل عليهم ضيفاً، حيث يستقبلونه بكل الترحاب إذ الكرم هو شيمة البدو.


[] إكرام الضيف

يشتهر البدو بالكرم شأنهم في ذلك شأن باقي أهل البادية. وهم يتنافسون ويتسابقون في إكرام الضيف إذا حل بمجلسهم. وقد تصل المنافسة إلى حد المشاجرة الكلامية للفوز بإقراء الضيف. وقد يصل بهم الأمر إلى حد اللجوء إلى "قاضي المجلس" وهو عادة ما يكون آخر من قام بإقراء الضيف السابق. فإذا حل بمجلسهم ضيف يقدمون إليه القهوة واللبن أولاً ثم يلي ذلك تقديم الطعام. وتتناوب الخيام تقديم الطعام بعد ذلك كل في دوره حسب ترتيب البيوت. وإذا حدث أن كان رب البيت غائباً حينئذ تنوب عنه زوجته في تقديم واجب الضيافة. ويقيم الضيف طوال فترة تواجده في مجلس القبيلة أو العائلة المعد خصيصاً لذلك.

[] قص الأثر

يشتهر البدو بقدرتهم الفائقة على قص الأثر، كما هو شأن أهل البادية. وهم يجيدون قص الأثر سواء كان لرجل أو امرأة أو الأبل. ومنهم من ذاعت شهرته، فيتم اللجوء إليه في الحالات المُلحة وبعضهم يتمكن بسهولة من تمييز ما يستدل من الأثر، وهل كان يحمل شيئاً ثقيلاً أم خفيفاً أو لا يحمل شئ على الإطلاق، وإذا كانت المرأة حاملاً أم غير حامل..الخ. كما يستطيع العديد من أبناء سيناء اقتفاء أثر الحيوانات الضالة حتى يتمكنوا من العثور عليها، وقد ساعدت هذه المهارات في منع السرقات واستتباب الأمن.

[] الصيد

يعتبر الصيد من هوايات البدوي المحببه فمعظم أهل البادية مغرمون بالصيد، وهم يخرجون في رحلات صيد قد تطول لعدة أيام يتوغلون فيها في جوف الصحراء، وبعضهم له مهارات فائقة في صيد الغزلان والأرانب البرية وطيور الحباري والسمان الذي يتوافد في فصل الخريف.

[] الزواج عند البدو

يفضل البدو الزواج المبكر، وعادة ما يتم الزواج من الأقارب. وأقرب قريبات الرجل التي يحل له الزواج منها هي ابنة عمه أو إحدى فتيات القبيلة، وإذا رغب في غير ذلك فيتخير فتاته من الأنساب الكبيرة.

[] رمي الوجه

هو الاستنجاد برجل من الوجهاء أو الشيوخ لمنع شر أو درء خطر أو خصومة بين شخص وآخر أو قبيلة وأخرى. فإذا هب رجلان أو قبيلتان للقتال وقال أحد الحضور "رميت وجهي، أو وجه فلان، بينكما" كف الفريقان عن القتال فوراً.
لأن للوجه حرمة كبيرة عند عربنا. فإذا استمر الفريقان أو الشخصان في القتال بعد "رمي الوجه" قال صاحب الوجه "فلان قطع وجهي" ودعاه إلى "المنشد" (القاضي). فإذا رفض، أشهد عليه أربعة شهود، وشرع في أخذ "الوثاقة" من أبله حتى يقبل الذهاب إلى "المنشد". ولابد للمنشد في هذه الحالة من فرض عقوبة على "قاطع الوجه". وتختلف هذه العقوبة حسب درجة ومكانة الشخص المقطوع وجهه.

[] القبائل والمجموعات البدوية

كثيره جدا



ً
نشر في غير مصنف
المشاهدات 4981 التعقيبات 2
مجموع التعليقات 2

التعقيبات

  1. Old Comment
    الصورة الرمزية سوار الياسمين

    ... ومن العادات الجميلة عند البدو ...
    ...قول يالله حَيّه ...
    ...اعتاد البدو عند تقديم الشراب والطعام للضيف
    ...قول هذه الجملة التي تدل ...
    ...على مدى السرور ...
    ...والفرح بقدوم الضيف ...
    ...وهي تمتد إلى مئات السنين...
    ... والدليل أن
    الشاعر :الأخطل : ذكرها حيث قال:
    تمر بها الأيادي سنيحاً وبارحاً
    وتوضع :باللهم حي: وتحمل
    أي: اللهم حيه ولكن حذفت الميم للتخفيف
    والمراد أن الشراب كان يقدم يميناً وشمالاً مصحوبا بكلمة الترحيب
    يالله حيهم.

    ...يعطيك العافيه ...
    ...كابتين ابو عبد الله ...
    ...على هالطرح الجميل الذي يظهر عادات البدو... ...الجميله...
    ...تقبل مروري...
    الاضافة 01-12-2008 في 07:58 PM بواسطة سوار الياسمين سوار الياسمين غير متواجد حالياً
  2. Old Comment
    الصورة الرمزية Saddam
    مشكوره مشكوره مشكوره يا سوار على مرورك الكريم .. وردك المتواضع

    وفعلا ً البدو حلوين وحبوبين (اصير فدوة لعيونهم) :>

    انا اشهد ان البدو حلوين حلوين *** وخفة الدم زودتهم حلاوه





    والبدو حلوين حلوين .
    الاضافة 03-12-2008 في 01:52 PM بواسطة Saddam Saddam غير متواجد حالياً
 

الساعة الآن 08:15 PM.
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
حق العلم والمعرفة يعادل حق الحياة للأنسان - لذا نحن كمسؤلين في الشبكة متنازلون عن جميع الحقوق
All trademarks and copyrights held by respective owners. Member comments are owned by the poster.
خط الطيران 2004-2020

 
Copyright FlyingWay © 2020