:: Flying Way ::

:: Flying Way :: (https://www.flyingway.com/vb/index.php)
-   السلامة الجوية Flight Safety (https://www.flyingway.com/vb/forumdisplay.php?f=16)
-   -   الخوف من الطائرة ... تعال هنا إذا كنت تبحث عن حل ..!! (https://www.flyingway.com/vb/showthread.php?t=100860)

مجرد محاول 26-01-2011 11:22 PM

الخوف من الطائرة ... تعال هنا إذا كنت تبحث عن حل ..!!

السلام عليكم ..

(( إذا أردت ان تستفيد من تجربتي ويذهب عنك الخوف .. فاقرأ الموضوع جيدا وباستيعاب . ))

أنا كنت سابقا أخاف من ركوب الطائرات ... وخصوصا إذا بدأ الارتجاج فيها والمطبات الهوائية لعبت فينا.. علما انه عارض بدأ معي في السنوات الأخيرة .. ..

قرأت كثييرا ... بحثت كثيرا ... تواصلت مع طيارين مدنيين .. قرأت لأطباء متخصصين .. وفي الأخير بحمد الله ذهب عني كل الخوف ... بل انعكس الموضوع إلى استمتاع .

وسأذكر أهم النقاط فيما يلي :

أولا : لابد ان تعلم أنك لست وحدك الذي تخاف .. فهناك في الخليج 44% يخافون من الطائرات ، يعني واحد من كل اثنين تقريبا .

ثانيا : الخوف الحاصل ليس حقيقي .. وإنما هو عارض نفسي .. وأفكار سلبية لا أكثر .

ثالثا : أسباب الخوف الحاصل أربعة :

- الخوف من الارتفاعات الشاهقة .
-الخوف من السقوط المفاجىء .
-الخوف من المطبات الهوائية .
-الخوف من المكان المغلق .

وحدد انت من أي هذه الأنواع .. !!

رابعا : لا بد ان تعلم حقائق علمية عن المطبات الهوائية أنها 3 أقسام منها الخفيف والذي يحدث في 99% من الرحلات والذي يجعل بعض الركاب يقوم تصنيف الرحلة بأنها رحلة الموت أو ما إلى ذلك من أوصاف الرعب .
القسم الثاني المتوسط وهذا يحدث غالبا بنسب متفاوتة للرحلات ويؤدي إلى تشغيل إشارة ربط الأحزمة وإيقاف الخدمة والارتفاع البسيط المفاجىء .
القسم الثالث : الثقيل الذي يمكن أن يهوي بالطائرة عدة أقدام للإسفل أو يرفعها للأعلى ويؤدي إلى انتثار المشروبات ووقوعها على لأرض وكذلك تقع الشنط ومستلزمات الأكل وهذا يحدث نادرا كما حدث مع الكويتية في رحلة دكا والاماراتية في رحلة الهند واليابانية فوق ألاسكا ، وجغرافيا لا يحدث في منطقتنا العربية نهائيا لظروف الطقس المختلفة فهو يحتاج إلى اجواء استوائية حتى تتكون الفجوة الهوائية .

ولم تسقط طائرة بسبب المطبات الهوائية الطبيعية على مر التأريخ .. فاطمئن .

خامسا : لا بد ان تعلم أن المحركات لا ترفع الطائرة في حال ( الكروز ) أي الطيران الأفقي .. وإنما تدفعها للإمام فقط .

إذن مالذي يرفعها ؟ الذي يرفعها الهواء المنعكس من الأرض .

والمحركات ترفع في حال الاقلاع ، اما بعد 8 دقائق من الاقلاع تكون مهمتها الدفع للامام وليس الابقاء على الطائرة مستقرة .

بمعنى آخر ، أنه لو تعطلت جميع المحركات فلن تسقط الطائرة ، ويستطيع الطيار الهبوط بها شراعيا ، وقد حصلت مرتين ، الأولى قبل 35 سنة وقد عملت لها قناة ناشيونال جيوغرافي عدة حلقات ، وهبطوا بسلام .
والثانية العام الماضي والطائرة روسية وتقل أكثر من 80 شخصا ، واتعطلت جميع محركاتها على ارتفاع 35 ألف قدم ، وهبطت بسلام .

يعني لاتخاااااااااااااااااف من السقوط ..... !!!

سادسا : أهم ما في الطائرة الجناح ،،، ولذلك أي طائرة تصنع يمر عليها اختبارات مختلفة تصل إلى 900 اختبار على النموذج الأولي للطائرة ومنها اختبار رفع جناح الطائرة وشده للأعلى حتى ينكسر ليعرفوا مدى قوة تحمل الجناح في الظروف الجوية ، تعرفون كم الحد المطلوب للتحمل هو 23 بمقياسهم ، وتعرفون كم البونيج تحملت ؟ تحملت أكثر من 30 على مقياسهم ولم ينكسر ، وأقوى عاصفة استوائية في الوجود تصل إلى 18 على نفس المقياس .

يعني لا يمكن ان يوثر المطب الهوائي مهما كانت قوته على الطائرة بإذن الله .

سابعا : وهو الأهم عندي ... كمسلم لا بد أن يكون ظنك بالله حسنا ...

وقانون الظن مهم جدا للتغلب على الخوف ..

الناس أصناف .. فهناك أناس تحدث لهم كوارث ومصائب كثيرة.. وأناس تعيش في سلام .. وأناس تفشل في تحقيق أحلامها.. وآخرون ينجحون.. ومنهم السعيد والشقي .. فأيهم أنت ..؟!

في الحديث القدسي يقول الله عز وجل
" أنا عند ظن عبدي بي "
هنا لم يقل ربنا جل وعلا " أنا عند (حسن) ظن ..
قال : " أنا عند ظن عبدي بي ... "
ماالفرق ؟!
يعني لما تتوقع إن حياتك ستصير حلوة
وستنجح وستسمع الأخبار الجيدة
فالله يعطيك إياها
.. " وعلى نياتكم ترزقون " ..
( هذا من حسن الظن بالله )

وهكذا في توقعك في رحلتك ، فإذا توقعت الأسوأ فأنت قد ظننت بالله ظن السوء ، والله تعالى يقول (( الظانين بالله ظن السوء عليهم دائرة السوء ))

فأحسن الظن بالله تعالى .

ثامنا : من خلال الاحصائيات فإنك تحتاج أن تسافر 15 سنة متواصلة ( ليلها بنهارها ) يعني 24 ساعة طائر حتى يقع لك حادث واحد .. هذي لغة الأرقام .
تعرفون كم قتلى السيارات مقارنة بالطائرات ... ؟ لا تقااااارن أبدا ...
فالسيارة أخطر من الطائرة بعشرات المرات ... لكن الناس لا تحس بهذا الخطر .
ولو كنت عاقلا فهناك في الشارع مجانين كثير يقودون سيارات ، وقد لا تخطى في القيادة ، ولكن يأتيك من يخطىء عليك فيقتلك وأنت غافل .
أما في الطائرة فينتفي هذا المفهوم .

تاسعا : نسبة الاصطدام الجوي بين طائرتين هي 1 في المليون ... يعني مستحيل إلا بقدر الله النافذ .. وقد حصل في الجو في 1416 هـ كحادث وحيد في طيران التاريخ العاالمي حسب علمي .

عاشرا : قراءة القرآن تهدىء النفس .

الحادي عشر : لا تنسوني من دعواتكم ، وعند النقل أرجو الأمانة في نقل الموضوع ، وعدم نسبته لغير كاتبه ، والحرص على نقل النقطة هذي بالذات ، حتى تحصل الدعوة لي من عموم المسلمين .

الثاني عشر : كنت كتبت موضوع سابقا عن المطبات الهوائية في هذاالمنتدى واقتسبت منه بعض الاشياء .

بالتوفيق للجميع .

===============

مجرد محاول

==============

طيار جدة 27-01-2011 03:54 AM

رد: الخوف من الطائرة ... تعال هنا إذا كنت تبحث عن حل ..!!

اشكرك اخوي انا كنت من الذي يخوفوا ركوب الطائرات من نوع سقوط الطائرة المفاجىء

لاكن تغلبت عليه في كثرت السفر كنت اقول دايما (اللهم بارك في سفري هذا )

و تقلع الطائرة

وشكرا على الموضوع

مجرد محاول 27-01-2011 07:36 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طيار جدة (المشاركة 1054746)
اشكرك اخوي انا كنت من الذي يخوفوا ركوب الطائرات من نوع سقوط الطائرة المفاجىء

لاكن تغلبت عليه في كثرت السفر كنت اقول دايما (اللهم بارك في سفري هذا )

و تقلع الطائرة

وشكرا على الموضوع

شكرا على المرور والاضافة اخوي طيار جدة .

وأزيد نقطة أيضا ..

ورد في الحديث الصحيح (( من نزل منزلا فليقل : أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق فمن نزل منزلاً ثم قالها لم يضرَّه شيء حتى يرتحل من منزله ذلك ))

قال الشيخ ابن عثيمين في شرح الحديث : وهذا يشمل حتى السيارة او الطائرة حين دخولها .

تحية .

وجه الخير 27-01-2011 09:54 PM

اخي بارك الله فيك والله انها لمعلومات جديدة استفيد منها وجزاك الله خير

الطيار الوسيم 28-01-2011 01:59 AM

بارك الله فيك عزيزي محاول

في الحقيقة الموضوع ممتاز ورائع جدا ومهدئ للنفوس ومطمئن ايضا للركاب اللذين يخافون من الطائرات

وتقبل تحياتي

weso2009 28-01-2011 04:10 AM

بارك الله فيك اخي الفاضل ولك فائق التقدير علي هذا الموضوع الاكثر من رائع وجزاك الله خيرا

مجرد محاول 28-01-2011 09:12 AM

عبدالله العسيري

---------------

الطيار الوسيم

-------------

weso2009

----------

أشكر لكم المرور والتعليق .. والله يوفقكم .

محمد97 28-01-2011 12:03 PM

مشكور على الموضوع ، والحمدلله ماعندي أي خوف من الطيران ممكن لأني أعشق الطيران .

الحـربـي 01-02-2011 01:03 AM

يعطيك الف عافية اخي الكريم على الطرح المميز والمفيد...:shamrock:

تحياتي لكـ..عمرو الاحمدي
:mic-me:

rm-11 01-02-2011 04:26 PM

رائع جدا هذا الطرح

و حبيت اضيف شغله مهمه جدا

انه لا يصيبنا الا ما كتب الله لنا

و الاعمار سبحان الله مكتوبة ولا يعلمها الا الله

يعني ياما سمعنا عن طائرات سقطت و نجا منها شخص او اثنين و ممكن الطائرة كلها تخرج سليمة

و هذا كله راجع الي القضاء و القدر و اعمار هذه الناس

و الطائرة و سيلة نقل امنه و سهله من فضل الله فسبحان الذي سخر لنا هذا و ما كنا له مقرنين

احترماتي للجميع

و طيران امن باذن الله

rm-11

AirlinerJet 15-05-2011 02:23 PM

للرفع .. رفع الله قدرك .. موضوع و لا أروع .. عسى الله أن ينفع به ..

تـــركي 16-05-2011 05:21 AM

كلام طيب وارحني كثير ....جزالك الله خير وحفظك الرحمن

خالد الجاسم 26-05-2011 01:20 PM

والله حسيت براحة بعد ما قريت الموضوع

مشكوور اخوي ع الموضوع الاكثر من راىع

وفعلا انا اخاف من الطيارة للاسف

cindebad 26-05-2011 10:32 PM

كلام طيب اخوي
مشكور وبارك الله فيك

يسور سوريا 26-05-2011 11:41 PM

جزاك الله خير وموضوع روعة واستفدنا كتير منه

abdu00 28-05-2011 01:10 AM

بارك الله فيك و في مجهودك ::

كذلك دعاء السفر , يجعلك في حفظ الله حتى تصل ,,

miss feeling 28-06-2011 11:32 PM

الله يجزاك خير ويوفقك ياااا رب
أنا تخوفني المطبات الهوائية لكن بعد موضوعك استفدت كثير وارتحت نسبياً

لكن ايضاً عندي خوف من الأماكن المرتفعة وأيضاً المغلقة والضيقة <<< وكلها تجمعت بالطائرة :(

med156 11-09-2011 10:11 AM

رفع الله قدرك ..... والله أني ارتحت كثير لن اقول لك 100% ولكن الى نسبه كبيره لانه يا عزيزي انا عندي خوف من الطائره بشكل كبير ... لا اخاف من الاقلاع والهبوط ولكن اخاف من حدوث شيء مفاجئ في السماء فتلاقي عيني على طول على الجناح والمحرك... خوف من الانفجار او الحريق او يحدث عطل ما واحنا على علو 30000ألف قدم ...مع اني اعشق الطيران ولكن هل تعلم اني احب مشاهدة الطائره من الخارج لانه يسحرني ومشاهدة المطارات اكثر من ركوب الطائره نفسها .ما يزعجني بعد الاقلاع هو الارتفاع المستمر للوصول الى الارتفاع المطلوب...ولكن كلامك خفف كثيرا من هذا الخوف.
اسف للاطاله ولكنك سبقتني لاني كنت ناوي اكتب في هذا الموضوع واطلب رأيكم .... تقبل تحياتي

(((AIRBUS))) 13-09-2011 03:43 AM

عزيزي محاول
اشكرك كل الشكر على هذا المجهود الرائع وطمأنتنا بأسلوبك المميز المطمئن صراحة
لا اخفي عليكم امرا
انا من صغري وانا احب الطيران لدرجة جعلتني اجهل كل الامور السيئة التي قد تحدث في اثناء الرحلة او حتى لا افكر بها وبمجرد دخولنا في مطبات جوية وهذا تعودنا عليه في اجواء كأجواء الرياض وخصوصا عند الهبوط بمطار الرياض لا افكر مطلقا ماذا سيحدث او هل سنقع او هل ستتحطم الطائرة بل العكس حبي للطيران جعلني ارى كل مساوئ الطيران ايجابيات وخوفي يتحول الى طمأنينة,ولكن في آخر رحلتين لي احدهما من الرياض الى دبي والاخرى من الرياض الى جدة كالعادة مطبات جوية عنيفة نوعا ما ,مع انها لا تعدو ان تكون في ظل الدرجة الاولى من المطبات الجوية المذكورة اي القسم الاول الخفيف ومع ذلك لم اكن على طبيعتي فأحسست لأول مرة بالخوف والرعب وقرب الموت!! وهذا ما استغربت منه لماذا؟ يمكن لان الطائرة اهتزت في هذه المرة زيادة عن اللزوم ام لاني صرت اقرا عن الحوادث اللي حصلت في الاشهر الاخير بشكل متكرر خصوصا قبل سفري فترسخت الفكرة نفسيا وتحولت الى احساس مخالف لما اعتقده في الطيران,اعتذر عن اطالتي بس حبيت احكي قصتي.
تقييم خمس نجوم لموضوعك
وكل الود والتقدير

THE PILOT NASSER 13-09-2011 01:22 PM

ألف شكر وتقدير لطارح الموضوع

بصراحة الموضوع مطمئن بشكل لا يصدق ولله الحمد

الله يجزيك خير

مجرد محاول 01-10-2011 06:14 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة (((AIRBUS))) (المشاركة 1128008)
عزيزي محاول
اشكرك كل الشكر على هذا المجهود الرائع وطمأنتنا بأسلوبك المميز المطمئن صراحة
لا اخفي عليكم امرا
انا من صغري وانا احب الطيران لدرجة جعلتني اجهل كل الامور السيئة التي قد تحدث في اثناء الرحلة او حتى لا افكر بها وبمجرد دخولنا في مطبات جوية وهذا تعودنا عليه في اجواء كأجواء الرياض وخصوصا عند الهبوط بمطار الرياض لا افكر مطلقا ماذا سيحدث او هل سنقع او هل ستتحطم الطائرة بل العكس حبي للطيران جعلني ارى كل مساوئ الطيران ايجابيات وخوفي يتحول الى طمأنينة,ولكن في آخر رحلتين لي احدهما من الرياض الى دبي والاخرى من الرياض الى جدة كالعادة مطبات جوية عنيفة نوعا ما ,مع انها لا تعدو ان تكون في ظل الدرجة الاولى من المطبات الجوية المذكورة اي القسم الاول الخفيف ومع ذلك لم اكن على طبيعتي فأحسست لأول مرة بالخوف والرعب وقرب الموت!! وهذا ما استغربت منه لماذا؟ يمكن لان الطائرة اهتزت في هذه المرة زيادة عن اللزوم ام لاني صرت اقرا عن الحوادث اللي حصلت في الاشهر الاخير بشكل متكرر خصوصا قبل سفري فترسخت الفكرة نفسيا وتحولت الى احساس مخالف لما اعتقده في الطيران,اعتذر عن اطالتي بس حبيت احكي قصتي.
تقييم خمس نجوم لموضوعك
وكل الود والتقدير

أهلا أخوي ... وحياك الله ... ومشكور على الرد والمشاركة .

بالنسبة للحالة التي تمر بك قد مرت بنا جميعا ... وعلاجها إحسان الظن بالله وطرد وسواس الشيطان والتفكير بالايجابية المطلقة .

هناك مذكرة سبق وأشرت إليها كعلاج نفسي من الخوف تسمى ( مذكرة الحرية النفسية ) قراءتها مفيدة وهي موجودة في النت للدكتور حمود العبري .

لأنهم يعبرون عن هذا الخوف بأنه فقط اختلال الطاقة الكهربائية في الجسم لا أكثر .

وتحدث هذه المرحلة غالبا بعد أن يكون لدى الأنسان أسرة وأطفال يخاف أن لا يلقاهم لكنها حالة من الممكن زوالها بكل سهولة .

وفقك الله لكل خير .

مجرد محاول 01-10-2011 06:17 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة med156 (المشاركة 1127428)
رفع الله قدرك ..... والله أني ارتحت كثير لن اقول لك 100% ولكن الى نسبه كبيره لانه يا عزيزي انا عندي خوف من الطائره بشكل كبير ... لا اخاف من الاقلاع والهبوط ولكن اخاف من حدوث شيء مفاجئ في السماء فتلاقي عيني على طول على الجناح والمحرك... خوف من الانفجار او الحريق او يحدث عطل ما واحنا على علو 30000ألف قدم ...مع اني اعشق الطيران ولكن هل تعلم اني احب مشاهدة الطائره من الخارج لانه يسحرني ومشاهدة المطارات اكثر من ركوب الطائره نفسها .ما يزعجني بعد الاقلاع هو الارتفاع المستمر للوصول الى الارتفاع المطلوب...ولكن كلامك خفف كثيرا من هذا الخوف.
اسف للاطاله ولكنك سبقتني لاني كنت ناوي اكتب في هذا الموضوع واطلب رأيكم .... تقبل تحياتي

ورفع قدرك أيضا ..

محفزات الخوف من الطائرة كثيرة خذ على سبيل المثال منها : 1- الارتفاع المتواصل كما ذكرت
2- المطبات الهوائية .
3- تغير الضغط الجوي داخل المقصورة .
4- الاماكن المغلقة .

وغيرها .

لكن الحالة عادية والاستسلام لها غير عادي .

ينبغي مواجهة الخوف حتى يزول ، وتذكر عناصر الطمانينة من الايمان بالقضاء والقدر وإحسان الظن بالله وأيضا تذكر أن هذه الطائرة من ضمن الالف الطائرات في نفس التوقيت حول العالم تطير بسلام .

وهكذا مرة بعد مرة تستطيع التغلب على مخاوفك .

وفقك الله لكل خير .

مجرد محاول 01-10-2011 06:19 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة THE PILOT NASSER (المشاركة 1128072)
ألف شكر وتقدير لطارح الموضوع

بصراحة الموضوع مطمئن بشكل لا يصدق ولله الحمد

الله يجزيك خير

على الرحب والسعة ... وتشرفت بمرورك الكريم .

المسافر 11 24-10-2011 03:11 AM

من توكل على الله كفاه ...

يعطيك العافيه

Abdulaziz Travel 24-10-2011 04:30 PM

شكرا يا غالي

الموضوع رائع جدا بارك الله فيك

م.بشار 02-11-2011 09:14 PM

موضوع جميل ومفيد...وساعدني شوي لان انا من الناس الي يخافون شوي من الطيران..والجميل في الطرح هو الاخذ بنظر الاعتبار الافكار المادية والدينية....تقبل مروري

شمشوم الجبار 03-11-2011 10:48 AM

شكر الله لك مجهودك العظيم

مسافر2009 07-11-2011 10:27 PM

جزاك الله خيرا أخي مجرد محاول ... كان عندي مشكلة الخوف من الطيران فقط أثناء المطبات الهوائية وخوف السقوط المفاجئ لكن بعد قراءتي لموضوعك ذهب عني ما أجده .
سؤال لك وللأخوة الكرام : السقوط المفاجئ ما سببه ؟ هل هو انفجار الطائرة او ماذا يمكن أن يكون ؟

وجزاكم الله خيرا

طفاش 14-11-2011 08:26 AM

قمــــه فالابـــــــداع اخي الكريم ؛؛

وابصرااحه استفدت من موضووعك واايد ^^

مشكوور اخوؤوؤوي على ابدآأإعك ^^

CarlaBonita 14-02-2012 01:13 AM

موضوع منطقي و عقلاني

انا اكتر شئ اخاف من الحريق داخل الطائره

و شكرا لك

الساعة الآن 07:49 AM.