قديم 07-12-2007, 08:03 PM  
  مشاركة [ 83 ]
الصورة الرمزية eng.fadi
eng.fadi eng.fadi غير متواجد حالياً
عضو خط الطيران

شكر غيره: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
eng.fadi له تواجد مميز في خط الطيرانeng.fadi له تواجد مميز في خط الطيران
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى eng.fadi
eng.fadi eng.fadi غير متواجد حالياً
عضو خط الطيران

الصورة الرمزية eng.fadi

مشاهدة ملفه الشخصي
شكر غيره: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
eng.fadi له تواجد مميز في خط الطيرانeng.fadi له تواجد مميز في خط الطيران
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى eng.fadi
افتراضي رد: .::: كيف تصنع محركات TurboJet :::.

ابشر حبيبي
حاليا انا في بداية المشروع من الناحية النظريه اما العمليه في بداية السنه الترم الثاني

راح ابدأ بشرح مبسط لاجزاء المحرك وطريقة عملها كل علي حده طبعا بطريقه مبسطه لاني لو راح اشرح بالتفصيل انا ممكن تتكسر اصابعي من الكتابه نبدأ :
صوره للمحرك التوربيني

1- تصميم inlet diffuser طبعا هو عباره عن مرحلة دخول الهواء للمحرك ونحتاج هنا لمعرفة كمية الهواء الي راح نحتاجها وتعتمد علي حجم المحرك كل ما كان المحرك اكبر كل ما اعطانا قوه ثرست thrust اعلي. عمليات حسابيه بالعربي

2- centrifugal compressor ضاغط الهواء طبعا في نوعان من الضواغط
الاول axial والثاني centrifugal راح نستخدم الcentrifugal لانه يعطي ضغط اعلي من ال axial بانسبة للمحركات الصغيره. الaxial يستخدم عادة في المحركات الكبيرة اما الصغيره نستخدم الcentrifugal طبعا السبب عرفتوه وفي اسباب يطول شرحها وتصميم الضاغط يعتمد علي ارقام وحسابات للوصول الي نسبة ضغط الهواء الي تحتاجها لتشغيل المحرك ممكن انك تعمل تصميم عشوائي للضاغط لكن للاسف ما راح يشتغل المحرك ليش بعدين
صوره للaxial طبعا في multi stage وفي one stage

صوره للcentrifugal

3- تصميم الcombustion غرفة الاحتراق نحتاج في تصميم غرفت الاحتراق الي تكوين ثقوب تعمل علي تحريك الهواء داخل غرفة الاحتراق لخلط الهواء بالوقود وطبعا كلها مش عمليه ثقوب عشوائيه لازم تحديد مكان الثقوب ثانيا في طريقه ممكن نستعملها بدل من الspark شمعة الاحراق كيف اضغط علي الرابط وركز
رابط الفيديو يبين طريقة لتشغيل المحرك سهلة جدا وما تحتاج غير ولاعة بريال

هنا طريقة خلط الهواء مع الوقود داخل غرفة الاحتراق :

4- تصميم ال turbine طبعا التوربين يعمل عكس عمل الكمبريسور .والتوربين متصل بshaft عمود مع الكمبريسور لسبب عند دوران الكمبريسور يدور معاه التوربين بذلك
لا نحتاج الي تدوير الكمبريسور من الخارج ويبقي المحرك شغال بزيادة الووقود تزيد سرعة المحرك التوربين والكمبريسور
صوره تبين ارتباط الكمبريسور مع التوربين

5- اخر جزء في المحرك هو الnozzle فكرة عملها هيا زيادة سرعة ال product الوقود المحترق الخارج من المحرك قوة الدفع ال thrust

اسف علي الاطالة في اشاء كثيره تجاوزتها لانها تحتاج الي تفصيل اكبر واكثر ان شاء الله افدتكم بشي ولو كان بسيط واذا في أي سؤال انا حاضر

انتظرونا:
في الحلقه القادمة راح اقدم لكم كل الحسابات وابعاد المحرك الي في الامكان تصميمه
ودي اشوف كم واحد مهتم بتصميم محرك خاص به اذا اتعدي العدد 500 عضو انا راح اعطيكم الموقع

تحياتي اخوكم م/فادي
التوقيع  eng.fadi
eng.fadi غير متواجد حالياً