قديم 24-03-2009, 08:32 AM  
  مشاركة [ 1 ]
m-j m-j غير متواجد حالياً
في طريق الدراسة

شكر غيره: 0
تم شكره 12 مرة في 8 مشاركة
m-j يستحق الثقة والتقديرm-j يستحق الثقة والتقديرm-j يستحق الثقة والتقديرm-j يستحق الثقة والتقديرm-j يستحق الثقة والتقديرm-j يستحق الثقة والتقديرm-j يستحق الثقة والتقديرm-j يستحق الثقة والتقديرm-j يستحق الثقة والتقديرm-j يستحق الثقة والتقديرm-j يستحق الثقة والتقدير

مشاهدة أوسمتي

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى m-j
m-j m-j غير متواجد حالياً
في طريق الدراسة

مشاهدة ملفه الشخصي
شكر غيره: 0
تم شكره 12 مرة في 8 مشاركة
m-j يستحق الثقة والتقديرm-j يستحق الثقة والتقديرm-j يستحق الثقة والتقديرm-j يستحق الثقة والتقديرm-j يستحق الثقة والتقديرm-j يستحق الثقة والتقديرm-j يستحق الثقة والتقديرm-j يستحق الثقة والتقديرm-j يستحق الثقة والتقديرm-j يستحق الثقة والتقديرm-j يستحق الثقة والتقدير
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى m-j
افتراضي درس عن الصقيع (الثلج ) ..... frost

بسم الله الرحمن الرحين

والصلاة والسلام على اشرف الخلق .

اللهم لاسهل إلاما جعتلة سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا .

احب اليوم أن أضع لكم درس عن الصقيع (الثلج) وأضراره الي يطلق عليه اسم frost .
أو ياليت يقوم احد الأخوان المتمرسين بتوضيح الموضوع .. باللغة العربية إذا قصرت في توضيحة .

إذا إسم الموضوع : frost

وهو موضوع سهل ومهم في نفس الوقت وحتشوفون منه أسئلة في الإختبارات .

المقصود بــ frost: هو عباره عن طبقة ثلجية تتكون على الطائرة نتيجة لإنخفاض في درجة الحرارة

وهذه صورة آخرى ،

ان شاء الله تكون قربت لكم هذه الصور معنى الــ frost .

بشكل اقرب وبالعامية : عندما نضع كأس من الماء في براد التجميد (فريزر):iconloli::baaa2: ايش حنشوف بعد وقت قصير . اكيد حنشوف طبقة ثلجية ناعمة في أعلى الكأس .
وهي تشبة الصقيع .
اعتقد انها كذا وصلت .

وتعريفة :

when the temperature of the collecting surface is at or low thedew point of the adjacent air and the dew point is below freezing

معناه :
يتكون الصقيع على السطح عند او اقل من درجة حرارة الندا (الرطوبة) , وهذه الدرجة تكون اقل من درجة التجمد .
بمعنى أخر : نفرض ان درجة حرارة تكون الندى 10 درجات . فإذا انخفضت هذه الدرجة الي -10 درجة مؤية .
ايش راح يتكون عندي ندى او قشرة متجمدة .

أترك الجواب لكم .

الحين راح ندخل على تعريف بسيط في الفيزياء وهو .

Sublimation : والمقصود به هو التحول من الحالة الغازية الي الحالة الجامده دون المرور بالحالة السائلة .

وهذا الجزء يكون من التعريف .

مشاكل الصقيع :
الصقيع يؤثر على عملية الإقلاع ، وممكن انو ما يخلي الطائرة تقلع في بعض الأحيان اذا زادة الكمية فوق الجناح .

طيب هنا نقدر نقول حاجة تربط هذا الدرس بمبداء برنولي (Brrnoulli'sPrinciple) : وانا راح اربطها لكم بالصورة تتذكرون هذه الصورة

هنا يجب مراجعة مبداء برنولي من احد الدروس الي كتبتها لكم :poster_dots:.

وانا راح اذكركم بالمبداء . وهو بكل بساطة اذا زادة السرعة قل الضغط وإذا زاد الضغط قلت السرعة .
High Pressure →→→→ Low Speed
High Speed →→→→ Low Pressure

طيب مو احنا أتفقنا انو السرعة فوق الجناح بتكون اكثر من السرعة تحت الجناح بسبب مبداء برنولي (Brrnoulli'sPrinciple) .

طيب هنا نلاحظ انو فوق الجناح حيكون في صقيع ويعتبر عائق لجريان الرياح .
* السرعة راح تقل فوق الجناح . ولو قلت السرعة راح تقل عندي قوة الرفع الي هي (Lift Force ) ,

مما سيؤدي الي إعاقة في عملية الإقلاع . وممكن انو يؤدي إلي انو الطائرة ما تقلع يعني مافي TAKE OFF .

ان شاء الله الحين تكون الصورة واضحة بزياده .

طيب الحين ابغى اقول لكم ايش المفروض نعملو لو لقينا صقيع في اجنحة الطائرة .

وإذا حب احد الأخوان يسئلني طيب لو جاء الصقيع (او تكون) والطائرة محلقة في الجو كيف ازيل هذا الصقيع الي حيسبب مشاكل في الطائرة .

بكل سهولة راح اجاوب عليه . وأقول : هذا موضوع ثاني لسع ما وصلت له بس :
يا حبيبي الطائرة مزوده بــ سخان في الأجنحة يساعد على ذوبان الصقيع و ما اقدر اشرح لكم كيف لأني ما درست هذا الشيء ولسع ما وصلت له بس هذه نبذه مختصره .

تقريبا هذه الأسئلة تدور حول نقاط الشرح وإن شاء الله كذا يكون الدرس سهل عليك .
وانــا آســـف إذا طولت عليكم عملية الشرح . لأنو ممكن يكون هذا عيب فيني . وللأمانه هذه كل المعلومات الي انا درستها .
وأتمنى من أخواني الكباتن الي عندهم خلفية عن هذا الموضوع التعقيب عليه والزياده إذا نقصت انا اي حاجة فيه .

والله يوفق الجميع ان شاء الله .

اخوكم m-j
التوقيع  m-j
حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من وضع القرارات التعجيزية لنا وفكر يحرمنا من كل احلامنا
m-j غير متواجد حالياً  
2 أعضاء قالوا شكراً لـ m-j على المشاركة المفيدة:
" طيار حالم " (16-10-2015), HawasAlAli (14-02-2013), فؤاد البدري (25-05-2015)