عرض مشاركة واحدة
قديم 24-05-2010, 11:39 PM  
  مشاركة [ 7 ]
الصورة الرمزية moayad78
moayad78 moayad78 غير متواجد حالياً
الدرجة الاولى
 
تاريخ التسجيل: 21 - 10 - 2005
الدولة: A-35
المشاركات: 762
شكر غيره: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
معدل تقييم المستوى: 6147
moayad78 يستحق الثقة والتقديرmoayad78 يستحق الثقة والتقديرmoayad78 يستحق الثقة والتقديرmoayad78 يستحق الثقة والتقديرmoayad78 يستحق الثقة والتقديرmoayad78 يستحق الثقة والتقديرmoayad78 يستحق الثقة والتقديرmoayad78 يستحق الثقة والتقديرmoayad78 يستحق الثقة والتقديرmoayad78 يستحق الثقة والتقديرmoayad78 يستحق الثقة والتقدير

مشاهدة أوسمتي

moayad78 moayad78 غير متواجد حالياً
الدرجة الاولى


الصورة الرمزية moayad78

مشاهدة ملفه الشخصي
تاريخ التسجيل: 21 - 10 - 2005
الدولة: A-35
المشاركات: 762
شكر غيره: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
معدل تقييم المستوى: 6147
moayad78 يستحق الثقة والتقديرmoayad78 يستحق الثقة والتقديرmoayad78 يستحق الثقة والتقديرmoayad78 يستحق الثقة والتقديرmoayad78 يستحق الثقة والتقديرmoayad78 يستحق الثقة والتقديرmoayad78 يستحق الثقة والتقديرmoayad78 يستحق الثقة والتقديرmoayad78 يستحق الثقة والتقديرmoayad78 يستحق الثقة والتقديرmoayad78 يستحق الثقة والتقدير
افتراضي رد: افتتاح مطار سوهاج الدولي - 25 ابريل - 2010 ..

افتتاح المطار خلال ساعات ,, الثلاثاء 25 مايو 2010 ...

بعد 25 عاما من المطالبة بأنشاء مطار لخدمة الصعيد وأهلة فى سوهاج، يفتتح الرئيس مبارك خلال أيام أو ساعات مطار سوهاج الدولى الذى أنشأتة وتتملكة القوات المسلحة والتى أطلقت علية أسم مطار مبارك ليكون أول مطار فى مصر يحمل أسم رئيس حالى أو سابق.
وتمهيدا للأفتتاح الوشيك قام وزير الطيران المدنى الفريق أحمد شفيق وكبار مساعدية من مسئولى المطارات الأثنين بتفقد اللمسات النهائية فى المطار قبل أن تتسلمة الشركة المصرية للمطارات من القوات المسلحة لينضم الى 22 مطار تديرها الشركة فى مصر.

ووفقا للمهندس ابراهيم مناع رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية فإن تكلفة مطار سوهاج بلغت 250 مليون جنيه.. ويشمل صالات سفر ووصول دولي ومحلي وممراً للإقلاع والهبوط ومواقع انتظار للطائرات وبرجاً للمراقبة الجوية ومحطة كهرباء احتياطية بالإضافة إلي الكافيتريات والمطاعم.
المطار أقيم جنوب مدينة سوهاج على مسافة‏25‏ كم غرب النيل علي وصلة جرجا المتفرعة من امتداد طريق القاهرة ـ أسيوط الغربي وعلي مساحة‏18‏ كم مربع، بغرض المساهمة في تنمية جنوب الوادي بمحافظة سوهاج وتشجيع الاستثمار والسياحة الداخلية والخارجية بها ونقل الكثافة السكانية الي خارج الوادي‏.‏

وقد تم أختيار موقع المطار المناسب بما يضمن التشغيل الامثل للمطار ليلا ونهارا وفي مختلف الظروف الجوية خلال العام ووقع الأختيار على موقع أحدالمطارات العسكرية. وقد روعي فى تصميم ممر المطار ان يكون من الفئة 4C ليستقبل اكثر الطائرات استخداما وهي الطائرة الإيرباص 320 المزودة بأحدث المساعدات الملاحية للهبوط الآلي ليلا ونهارا‏.‏

وتم البدء في تنفيذ الأعمال الإنشائية للمطار اعتبارا من يناير‏2009 بواسطة القوات المسلحة التى قامت بتمويل الأنشاءات بالكامل وأستطاعت انجاز المشروع خلال‏(16)‏ شهرا‏/‏ بدلا من‏(48)‏ شهرا بتوفير‏(70%)‏ من المدة الزمنية المخصصة لإنشاء المطار‏.‏
ويضم المطار الجديد ممر رئيسي بطول‏3‏ كم‏/‏ وعرض‏45‏ م بالاضافة الي‏3‏ وصلات لعدد‏2‏ ترمك تستوعب حتي‏6‏ طائرات وطريق خدمة بطول ‏3‏ كم وعرض‏10.5‏ م وتشتمل منشآت المطار علي‏33‏ مبني بإجمالي مساحة‏30‏ الف متر مربع اهمها مبني الركاب وبرج المراقبة ومنشآت خاصة لتأمين وسلامة الطيران.
ويتكون مبني الركاب الذى يأخذ الطراز الفرعوني الذي تشتهر به محافظة سوهاج من بدروم وارضي ودور اول علوي بطاقة ‏400 ‏ راكب في الساعة مع أمكانية لزيادة الطاقة الاستيعابية للمبني مستقبلا‏.‏

ورغم أن المستثمرين وأهالي سوهاج يطالبون منذ 25 عاماً عن طريق نوابهم في مجلس الشعب والمجالس المحلية بإنشاء مطار سوهاج، ألا أن عملية الأنشاء صاحبها الكثير من الجدل بعد أنقسام الأهالى حول المشروع بين طامحين فى الفائدة التى سيجرها على المدينة الطاردة لأبنائها وبين مزارعين مضارين من عمليات نزع ملكية أراضيهم لأنشاء المطار.
سوهاج من الناحية الجغرافية تقع في منتصف مصر من الشمال والجنوب وأيضاً من الشرق والغرب، وتوصف دائماً بأنها المحافظة النائية والطاردة لسكانها وذلك لأن الهضبتين الشرقية والغربية كانتا عائقا صعبا أمام توسعة أي شبكة مواصلات وبالتالي كانت هناك صعوبة جمة للوصول لسوهاج، مما تتسبب في إعاقة الاستثمارات.

ونظراً لتضاريس سوهاج ومع ألحاح النواب فى أنشاء مطار قام وزير الطيران المدني بنفسه بمعاينة من الجو ومن الأرض للموقع المناسب لإنشاء المطار, و أرسل سبع لجان من الوزارة و في النهاية أستقر الرأى أن المكان الوحيد الذي يصلح للمطار هو المطار الحربي لكن المعاينة أثبتت حدوث تعديات على الأرض كان لابد من أزالتها، وبعد مناوشات كثيرة ثبت أن المستصلحين قاموا بزراعة الأرض وأثمرت، وبات من المقرر تعويضهم بأراضى بديلة.

على الجانب الأخر واصل الفلاحون المضارون وعددهم 250 أحتجاجاتهم على عدم تعويضهم عن أراضيهم التى أستصلحوها على مدى 30 عاما فى حين أعتبرتهم الحكومة واضعى يد على أراضى الدولة ولجأت لتعويضهم بأراضى بديلة بزيادة 50% عن المساحات التى خرجوا منها .
محافظ سوهاج اللواء محسن النعمانى أكد أن أنشاء المطار سيجذب الأستثمارات الأجنبية بما تتيح آلاف الفرص من العمل خاصة وأن البطالة فى المحافظة بلغت 4 مليون لا يعملون ومثلهم يعملون خارج سوهاج.
وسوف يستقبل المطار أبناء الصعيد العاملين بالدول العربية بالمشاركة مع مطار أسيوط ‏3‏ أيام في الأسبوع تزداد حسب مقتضيات العمل. ووفقا لرئيس سلطة الطيران المدنى سامح الحفنى فأن موقع المطار وحجم العمالة المصرية الموجودة فى دول الخليج تضمن تشغيلا واسعا على غرار مطار أسيوط والأقصر. لكن الحفنى أردف مؤكدا أن الدولة لا تنظر للربح المادى من وراء بعض المشروعات لأن تنمية الصعيد تتصدر أولويات مخطط التنمية الذى تتبناة الحكومة، ومن ثم فأن تيسير الأتصالات والتنقل يمهد بيئة خصبة لدفع مشروعات التنمية فى الصعيد.
وبينما صرحت بعض شركات الطيران الكويتية عن رغبتها فى التشغيل الى مطار سوهاج بمجرد أفتتاحة لم تعلن الشركة الوطنية مصر للطيران ولا أى شركة مصرية خاصة عن عزمها دخول سوق التقل الجوى الى مطار سوهاج .

https://dostor.org/politics/egypt/10/may/24/17176
moayad78 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس