دروس في علم الطيران - :: Flying Way ::

الملاحظات


موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 06-06-2009, 04:09 PM  
  مشاركة [ 1 ]
الصورة الرمزية كابتن طيار7
كابتن طيار7 كابتن طيار7 غير متواجد حالياً
مشرف سابق
 
تاريخ التسجيل: 20 - 08 - 2007
الدولة: ملبورن استراليا
العمر: 42
المشاركات: 369
شكر غيره: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
معدل تقييم المستوى: 210
كابتن طيار7 مازال في بداية الطريق
كابتن طيار7 كابتن طيار7 غير متواجد حالياً
مشرف سابق


الصورة الرمزية كابتن طيار7

مشاهدة ملفه الشخصي
تاريخ التسجيل: 20 - 08 - 2007
الدولة: ملبورن استراليا
العمر: 42
المشاركات: 369
شكر غيره: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
معدل تقييم المستوى: 210
كابتن طيار7 مازال في بداية الطريق
افتراضي دروس في علم الطيران

بسم الله و الصلاة و السلام على رسو ل الله


سنبدأ اليوم إن شاء الله درس أو كلمة عن انواع الطائرات الصغيرة و مبادئ الطيران و كل ما له علاقة بالطائرة، و الله المستعان.


الطائرات، أنواعها و مبادئها

إذا تكلمنا عن الطائرات الصغيرة أو طائرات الهواة بغض النظر عن الحجم فإننا نجدها على نوعين مختلفين من حيث المبدأ و لكلٍ ميزاته و عيوبه و إستخدامه. هناك طائرات صغير ذات الشكل العادي مثل التي في هذه الصورة و هي الأكثر شيوعا لأسباب كثيرة سوف نذكرها.
النوع الثاني هو طائرات الهيليكوبتر. و أقل شيوعا نسبيا. مثل التي في الصورة
و كلا النوعين يعتمد على نفس فكرة الأجزاء الثلاثة (الجسم و الأجنحة \المحرك \ أجهزة التحكم و ما يختصها)

جميع الطائرات بإختلاف أنواعها تعتمد على نفس مبادئ الأيرودينيميكس و لا داعي للخوض فيها بتفاصيل و إنما ساذكر المبدئ و كيف يطبق. (شمال أسفل) . جميع الأجنحة أو ريش المراوح تتبع هذا الشكل تماما. و ذلك نظرا لأن هذا الشكل عند مروره في الهواء يسبب إختلاف في الضغط الجوي من ناحيتي الجناح، في الشكل هي الناحية العليا و الناحية السفلى. هذا الشكل الإنسيابي يسبب تكوين ضغط جوي أعلى في أسفله و ضغط جوي أقل في أعلى. و نظرا لأن التوازن يفرض معادلة الضغطين فإن أسهل و سيلة لذالك هو رفع الجسم (في هذه الحالة الجناح) إلى أعلى. و بالتالي يرتفع الجسم ، جسم الطائرة عن طريق قوة الرفع المبينة بالسهم في الشكل و كلمة Lift . و كلما زادت زاوية ميلان الجسم أو الجناح كلما كانت مقاومة الهواء أكثر و كلما كانت قوة الرفع أكبر و أكبر. و على هذا المبدأ تعتمد ملاحة الطائرات. فكيف ترتفع الطائرة إلى أعلى إلا إذا زادة زاوية ميلان الجناح و بالتالي يرتفع الجسم إلى أعلى. و نفس المبدأ مطبق على الأجنحة الرأسية (Rudder ) كما في ذيل الطائرات العادية.
أعتقد هذا يفي بغرض المبدئ و لمن إشتبهت على نقطة فاليسأل.


سأبدأ بشرح مبسط عن الطائرات الهيليكوبتر عيوبها و ميزاتها إن شاء الله

طائرات الهيليكوبتر

الميزات:
1) لا تحتاج إلى مدرج أو مسافة للإقلاع و الهبوط، و إنما الإقلاع و الهبوط عموديا ، و بالتالي قد يناسب هذا النوع أغلب الهواه الذين لا يرغبون بمدرج . و معنى ذلك أن الإقلاع قد يكون من فوق أسطح المنازل أو من الحوارى .
2) نسيبا أصغر حجما من الطائرات العادية، لأن هناك إمكانية طي الأجنحة و فك الذيل (كما في الصورة شمال) و بالتالي هذا يؤثر على عدة أشياء منها: سهولة التنقل و الإطلاق نظريا من أي مكان. الحجم الصغير أصعب في الكشف، نظراً لأن المساحه المرئية من جسم الهيليكوبتر الطائرة من أسفل أصغر بكثير من الجسم الطائرة العادية المرئي من أسفل
3) مصنوعة كليا من البلاستيك، و ذلك لأن أغلبها يدخل في عملية ميكانيكيةة و بالتالي الخشب لن يفيد. و جود البلاستيك يعطيها متانة أكبر و قدرة على تلقي الصدمات أكثر، أقصد صدمات عند الهبوط مثلاً
4) أكثر إستقرارا في الجو و التصدي للرياح العكسية Cross wind . نظراً لصغر مساحة الجسم كما ذكرنا فإنا أكثر إستقرارا في الجو و نسبة السقوط Stall أو الإنحراف صغيرة جدا مقارنة بالطائرة العادية. هذا بالإضافة إلى أن هذه الطائرات ذات الحجم الكبير تستخدم ال جيرو Gyro و هو يعمل عل تغير حركة المراوح و الريش في الإتجه المعاكس إذا أحست بتغير غير الذي يريده المتحكم، ويعني إذا أحسس الجيرو بريح عكسية مثلا (تغير لا يريده المتحكم) فإنه يقوم بتحريك الأجزاء بطريقة تعادل الريح و بالتالي تبقى الطائرات في نفس الإتجاه و الإرتفاع دون تغيير.
العيوب:
1) غالية نسبيا، و هذا الكلام يشمل الجسم و أنواع المحركات الملائمة و أجهزة الإرسال
2) بالنسبة للمبتدئ في إستخدام الطائرات ذات التحكم عن بعد فهي صعبة التحكم في الأول عليه.
3) نسبيا هي أعلى صوتا من صوت الطائرة العادية و ذلك نظرا لوجود حركات ميكانيكية أكثر و عدة أسباب أخرى.
بالنسبة للطائرات الهيليكوبتر فإننا نرى الجسم و مروحة أفقية بالأعلى و مروحة رأسية في أخر الذيل. السبب في ذلك أنه في حالة عدم و جود مروحة الذيل فإنه في الجو سيقوم جسم الطائرة باللف في عكس إتجاه لف المروحعه العلوية. و ذلك يعرف بظاهرة العزم و العزم المضاد. و بالتالي فكرة مروحة الذيل أن تقاوم هذا العزم عن طريق سحب الهواء إلى الإتجاه المعاكس. و نستنتج أن مروحة الذيل هي المسؤولة عن تحريك الهيليكوبتر إلى اليمين و اليسار عن طريق تقليل أو تسريع سرعة المروحة أو عن طريق تغير زاوية ميلان ريشات المروحة.
أما بالنسبة عن المروحة الرأسية فهي المسؤؤلة عن الإرتفاع و الهبوط و التحرك إلى الأمام و الخلف و لا داعي للدخول في تفاصيل أكثر من ذلك.
المهم......
نسيت أن أذكر ان جميع الطائرات تأتي في مقاسات مختلفة، فبالنسبة للهيليكوبتر فهناك مقاسات 0.30 و 0.40 و 0.60 مثلاً و هذه الأرقام هي مقاسات الطائرات و في نفس الوقن مقاس المحركات الملائمة لها. لأنهم عندما يقولون أن هذه الطائرة مقاس 0.40 فهم يقولون ذلك لأنهم يعلمون أن محرك مقاس 0.40 هو الذي يستطيع حمل طائرة بهذا الوزن و الحجم. و هكذا.






الطائرات العادية

الميزات:
1) أرخص و أكثر إنتشاراً.و خفيفة في الوزن و ذلك لأنها تستخدم خشب البلسا في الصناعة و في بعض الأحيان يستخدمون الفوم المقوى.
2) أسهل للمبتدئين من حيث التحكم.
3) ميكانيكيا غير معقدة و بالتالي سهل إصلاح أي عطب عدى المحرك
4) مصنوعة من الخشب
العيوب
1) الحجم الكبير قد يصبح عائق في التنفل.
2) تحتاج إلى مدرج للإقلاع و الهبوط.
3) مصنوعة من الخشب و بالتالي غير صلبة و لا تتحمل رضوض كثيرة.
4) من الأسفل مساحة الطائرة و بالأخص الجناح كبيرة و بالتالي قد يكون هناك إمكانية أعلى في أن تكتشف أثناء الطيران.

تتكون الطائرات العادية من عدة أجزاء مهمة في عملية الطيران و التحكم و هي كالأتي:
1) الجسم
2) الجناح الرئيسي
3) الذيل.
بالنسبة للجسم فهو شكل إنسيابي و نرى أن هذه الطائرات الخشبية لها بطن بالداخل لوضع أجهزة الإستقبال و المواتير الكهربائية و تانك الديزل للمحرك و كلما كبر حجم الطائرة كلما كبر حجم الجسم أو البطن و كلما كبرت الأجزاء المستخمدة.

جسم الطائرة Fuselage يبتدئ بحامل يوضع عليه المحرك و ينتهي بالذيل.
بالنسبة للجناح فهو أحد العوامل الأساسية في الطائرة. طول الجناح من الطرف للطرف هو أحد الأرقام الأساسية في إختيار الطائرة، 170 سم هو الطول المناسب لطائرة لنفس الإستخدام الذي نريده. و كلما زادت المسافة زادت مساحة الجناح و بالتالي أصبحت الطائرة أكثر إستقرارأً و أصعب للصقوط أو الجنوح أثناء الطيران. و أصبحت أقدر على حمل وزن أكثر.
بالنسبة للذيل فهو يعطي توازنا لحركة الطائرة و يمنعها من التذبذب و الإرتجاج.
هناك عدة أجزاء متحركة في الطائرة يجب أن نعرفها.





· لنبدأ بالجناح: الجناح به جزأان متحركان كما نرى في الصورة و يطلق عليهم Aileron لا أعلم ترجمة لها للأسف. و لكن و ظيفة هاذان الجزْان هو تحريك الطائرة حول محورها الذي يمتد من الذيل و حتى المحرك. يعني انه يقوم بلف الطائرة حول محورها. لنفترض أننا ننظر إلى الطائرة من الأمام. إذا تحرك الجزء على اليمين إلى الأعلى و الجزء اليسار إلى الأسفل فسوف تتحرك الطائرة حول محورها مع عقلرب الساعة. و يمكن القباس على هذا المثال. هناك معلومة أخرى هي أنه كما ترى في الصورة ، نصفي الجناح الرئيسي ليسا على مستوى واحديعني من منظر أفقي ترى أنهم على شكل رقم سبعة و ذلك يعطي إستقرارا أكثر و عدم التأثر بسهوله من التيارات الهوائية.

· أما بالنسبة للذيل فهناك جزأن متحركان لهما تأثير مهم على الحرك كما نرى في الشكل هناك .

o هناك الموجه Rudder و هو المسؤول عن توجيه الطائرة يمنا و يسارا دون تغير زاوية الطيران ، لو نظرنا من الأمام مرة أخرى فإذا تحرك الموجة إلى اليمين نجد أن الطائرة تتحرك و تتوجه إلى اليمين و العكس بالعكس كما هو موضح هنا.
o بالنسبة للجزء الثاني و هو الرافع Elevator هو المسؤول عن توجيه الطائرا رأسيا يعني إلى الأعلى و الأسفل.
هذا بالنسبة للأجزاء المتحركة في الطائرة










أريد أن أذكر بكيفية تقييم الطائرة من ناحية المقاس. بالنسبة لهذه الطائرات فهناك عاملان للقياس ، أولاً طول الجناح من الطرف للطرف و كلما زاد كلما كان أحسن. العامل الأخر هو مقاس المحرك الذي يلائمه و كما أن الهيليكوبتر تقاس بـ 0.30 أو 0.60 فهذه الطائرات تستخدم نفس الأسلوب. و أعيد و أقول أن هذا هو مقاس المحرك المناسب لهذه الطائرة و بالتالي وزن الطائرة و حجم جناحها مأخوذ في الحسبان و بالتالي لا داعي للقلق إذا قمت بشرائ الطائرة جاهزة لأنك لن تحتاج لحساب القوة المطلوبة أو الوزن أو خلافه.

أريد أن أذكر أن المحركات المستخدمة في الهيليكوبتر تختلف عت التي في الطائرات العادية و ذلك لأن الأولى تعمل على توصيل الحركة على محور رأسي أما في النوع الثاني تعمل على توصيل الحركة على محور أفقي.

أعتقد أن هذا يشمل أغلب ما يتعلق بأنواع الطائرات و مبادئ بسيطة للطيران. أتمنى أن لا أكون قد نسيت شيئأً
إن شاء الله في الدرس التالي سوف نتكلم عن المحركات و أنواعها





أخوكم في الله ابو جوري
وللعلم الموضوع منقول للامانه


يتـــــــبع
التوقيع  كابتن طيار7
JUST REMEMBER 99% ON THE DRIVER SKILLS AND 1% ON THE CAR TO BE THE WINNER



كابتن طيار7 غير متواجد حالياً  
قديم 06-06-2009, 04:19 PM  
  مشاركة [ 2 ]
الصورة الرمزية كابتن طيار7
كابتن طيار7 كابتن طيار7 غير متواجد حالياً
مشرف سابق
 
تاريخ التسجيل: 20 - 08 - 2007
الدولة: ملبورن استراليا
العمر: 42
المشاركات: 369
شكر غيره: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
معدل تقييم المستوى: 210
كابتن طيار7 مازال في بداية الطريق
كابتن طيار7 كابتن طيار7 غير متواجد حالياً
مشرف سابق


الصورة الرمزية كابتن طيار7

مشاهدة ملفه الشخصي
تاريخ التسجيل: 20 - 08 - 2007
الدولة: ملبورن استراليا
العمر: 42
المشاركات: 369
شكر غيره: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
معدل تقييم المستوى: 210
كابتن طيار7 مازال في بداية الطريق
افتراضي رد: دروس في علم الطيران



الدرس الثاني


محركات الطائرات و أنواعها


بالنسبة للمحركات فهي تباع جاهزة بجميع ما تحتاجه من مستلزمات للعمل.
هناك نوعان من المحركات كما ذكرنا في الدرس السابق: هناك محركات للطائرات الهيليكوبتر التي تعطي حركة على محور رأسي و هناك محركات للطائرات العادية التي تعطي الحركة على محور أفقي.


يتم تقسيم المحركات عموما على 3 أنواع:
أولاً: كم عدد دورات المحرك:
جميع الطائرات بنوعيهاتعمل على أي نوع في هذه المجموعة, هناك تقسيمان للهذه المحركات:
1. محرك ذا دورتين.
2. محرك ذا 4 دورات
كلا النوعين بإمكانه العمل على أي طائرة ، الفرق بينهما هو أن الأول يقوم بدورتين، دورتي إحتراق في البساتم و الثاني يقوم ب4 دورات أحتراق.
الفرق تقني أكثر من أنه إختلاف نراه بأعيننا. المحرك ذا الأربع دورات أغلى في السعر و لكنه مبني على توفير بعض الوقود. هناك بعض المميزات الأخري و لكن لا أذكرها.
بالنسبة للمحرك ذا الدورتين فهو الأكثر إستخداما لسهولة تشغيله و صيانته.
ثانياً: قوة المحرك:
تقاس هذه المحركات بالقوة التي تستطيع توليدها و تقاس بالحصان.
فمقاساتها كالأتي مثلاً:
2-Stroke - .76-1.2
أو 2-Stroke - .40-.51
أو ......
و هذا معناه أن المحرك بإستطاعته توليد حركة بقدرة 0.76 حصان......
ثالثا: نوع الوقود:
هناك نوعان من الوقود و بالتالي هناك نوعان من المحركات إذا نظرنا من جهة نوع الوقود المستخدم. هناك نوعان الفرق ليس جوهري بالنسبة لنا و هما محرك يعمل بالغاز و محرك يعمل بالديزل المخفف أو بعض المواد الكحوليه سريعة الإحتراق. و كل محرك له طريقة في إشعال الشعلة الأساسية داخل جسم المحرك مختلفة و هذا بناءأ على نوعية الوقود المستخدم.
بالنسبة لنا المحركات ذات وقود الديزل أو ما شابه هي الأفضل لأنها أكثر تحملاً و أسهل في الإعتناء


هذا بالنسبة لأنواع المحركات أما بالنسبة لأجزاء المحرك فهي كالأتي:
كما نرى في هذه الصورة هناك عدة مكونات.
1. الشكمان (Muffler) و كلنا نعرف الشكمان و وظيفته، و لكن هنا له وظيفة أخرى، هي أنه هناك خرطوم صغير دقيق يصل بين الشكمان و خزان الوقود. السبب في وجود هذا الخرطوم أنه يساعد على إبقاء ضغط في تنك الوقود ليجبره على الإستمرار في ضخ الوقود إلى المحرك. و هذا بسبب أن الطائرة ليست دائما في وضع أفقي دائما و بالتالي الوقود يتأرجح داخل تانك الوقود و قد لا يصل إلى فتحة الخرطوم المؤديه للمحرك و بالتالي لا يجد المحرك وقود للحركة.
2. الشمعة (البواجي –Glow Plug) هي المسؤوله عن حرق الوقود داخل المحرك، بعضها يعمل بالكهرباء و الأخرة يتم تسخينه مرة واحدة و تشغيل المحرك و بالتالي تدخل في دائرة من ضغط الغاز ثم الإحتراق و توليد حرارة كافية لحرق الدورة الثانية من الغاز المضغوط. و للعلم يتم تشغيل المحرك عن طريق المحور على الناحيه اليسرى عن طريق إجباره على الدوران ، بالضبط كما يتم تشغيل مولد كهرباء يعمل بالديزل.
3. الكربراتير (Carburetor) وظيفته الأساسية تحديد كمية الهواء اللازمة للخلط مع الوقود لإنتاج الإحتراق. و لكل محرك نسبة لفتحة الكربيراتور و نسبه هواء يجب أن تتواجد داخل غرفة الإحتراق، إذا قلت هذه النسبة لم يحترق كل الوقود و أصبح العادو ملئ برذاذ الوقود غير المحترق. و إذا زادت نسبة الهواء أصبحت غرفة الإحتراق مليئة بكمية غير مستخدمة من الهواء و بالتالي لم نستغل قدرة المحرك أحسن إستغلال.
4. محبس الوقود (Needle Valve) هو المسؤول عن كمية الوقود التي تدخل إلى غرفة الإحتراق و هو في نفس الوقت المسؤول عن تحديد السرعة. يعني إذا قل الوقود قلت السرعة و إذا زاد الوقود زادت السرعة و لكن كل هذا في نطاق الزيادة و النقصان المعقولة.
5. حامل المحرك (Motor Mount) هو المسؤول عن تثبيت المحرك في مقدمة الطائرة .(الشكل على اليسار هو أول الطائرة التي يثبت عليها المحرك)
6. هناك جزء أخر مهم و هي المروحة التي تربط في محور المحرك. كل محرك له عدة مراوح مناسبة، و كل مروحة لها القطر و السمك المناسب.


أريد أن أضيف أنه هناك الكثير من المعلومات متوفرة في كتالوجات هذه المحركات فعندما تشتري أحدها فإنها ستخبرك عن كل شئ له علاقة بها.
إن شاء الله حتكون هذه الكلمات كافية و شاملة



اخوكم ابو جوري
كابتن طيار7 غير متواجد حالياً  
قديم 06-06-2009, 04:23 PM  
  مشاركة [ 3 ]
الصورة الرمزية كابتن طيار7
كابتن طيار7 كابتن طيار7 غير متواجد حالياً
مشرف سابق
 
تاريخ التسجيل: 20 - 08 - 2007
الدولة: ملبورن استراليا
العمر: 42
المشاركات: 369
شكر غيره: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
معدل تقييم المستوى: 210
كابتن طيار7 مازال في بداية الطريق
كابتن طيار7 كابتن طيار7 غير متواجد حالياً
مشرف سابق


الصورة الرمزية كابتن طيار7

مشاهدة ملفه الشخصي
تاريخ التسجيل: 20 - 08 - 2007
الدولة: ملبورن استراليا
العمر: 42
المشاركات: 369
شكر غيره: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
معدل تقييم المستوى: 210
كابتن طيار7 مازال في بداية الطريق
افتراضي رد: دروس في علم الطيران

الدرس الثالث


أجهزة التحكم و المواتير الكهربائية


إذا تكلمنا عن أجهزة التحكم فإننا نتكلم عن جميع ما هو مسؤول عن التحكم في حركة الطائرة و توجيهها و ما يتم على متنها من عمليات و حركات.
هناك ثلاث أجزاء أساسية مسؤولة عن التحكم بالطائرة. و قلت أنها أساسية لأنها هناك عدة أجهزة إضافية أخرى يمكن أن تضاف و تساعد على تحسين الأداء و سوف نتعرض لها في أخر الكلام.
الأجزاء الأساسية هي : الراسل و المستَقبِل و المواتير الكهربائية.
الجزء الأول: الراسل (Transmitter):
و هو الجزء الذي يكون في يد المتحكم و منه يصدر الأوامر للطائرة. أجهزة الإرسال على أنواع. هناك أجهزة تحكم مخصوصة للهيليكوبتر و هناك أجهزة تحكم للطائرات العادية. و الإختلاف بينهما يكمن في إختلاف فكرة التحكم في كلا الطائراتين.
و لكن بغض النظر عن إختلاف نوع الطائرة فهناك خصائص أساسية لأجهزة التحكم. هناك نوعان من أجهزة التحكم. النوع الأول يطلق عليه العادي(الصورة العليا) و النوع الثاني يطلق عليه (PCM) و ذلك لأنه يحتوي على كمبيوتر صغير بداخله و يقوم بالعديد من العمليات التي تساعد على تصحيح الطيران. و هو صعب جدا للمبتدئين و هو يفوق ما نحتاجه من متطلبات(الصورة السفلى).

أحد الخصائص الأساسية لتحديد الراسل هو عدد القنوات التي يرسل عليها، و قد تحدثنا عنها سابقا و لكن لا مانع من الإعادة. عدد القنوات يحدد عدد العمليات الممكن إرسالها. في المثال الذي ندرسه نحتاج في الأساس إلى 4 قنوات مثلاً. سوف نحدد قناة مثلاً مسؤولة عن تحريك الأجزاء المتحركة في الجناح الرئيسي (Aileron) و المسئولة عن دوران الطائرة حول محورها. و نحدد قناة أخرى للرافع (Elevator) و قناة أخرى للموجه (Rudder) و قناة رابعة للتحكم في كمية الوقود الداخلة للمحرك. المرسل نفسه هو الذي يحدد القنوات و بناءأ على شكل أدوات التحكم في الراسل كما نرى في الصورة يتم تحديد القنوات. فهذه العصا مسؤولة مثلا عن الرافع و بالتالي عن القناة 1 و هذا الزر مثلا مسؤول عن التحكم في العجلات و بالتالي عن قناة 2 و هكذا.
هناك العديد من الراسل إبتداء من 2 قناة و حتى 14 قناة . و القناة نفسها تعني (+ و -- ) يعني في الإتجاهين. و ستتضح أكثر عندما نتكلم عن المواتير الكهربائية.
يجب أن أضيف أنه سوف نحتاج لاحقه إلى قناة أخرى خامسة مسؤولة عن مثلا ضغط زناد الكاميرا مثلا أو إسقاط جسم أو إضافة أي عملية أخرى على متن الطائرة.
أحد الخصائص الأخرى هي التردد الذي يرسل عليه الجهاز, في العادي يأتي الجهاز بكريستالة التردد و يمكنك تغيرها فيما بعد إذا كان هناك حاجة. و طبعا يجب أن يكون تردد المستَقبل نفس تردد الراسل.
بالنسبة للمدى المؤثر للراسل فقد جرت العادة إلى إعتبار مدى الراسل هو نفس المدى البصري. يعني إذا كنت ترى الطائرة فإن بإستطاعتك التحكم فيها. و لا يعتبر هناك مشكلة للمدى.
الجزء الثاني: المستقبل (Receiver).
و هو الجزء الذي يوضع على الطائرة و وظيفته تحويل الإشارات الكهروماغناطيسية من التي في الهواء إلى إشارات و نبضات كهربائية ترسل إلى المواتير الكهربائية للقيام بمهمات معينة.
المستقبل يتكون كما نرى في الصورة من سلك الإستقبال و هو قابل للطي و الفرد. و جسم المستقبل الذي به الدوائر الكهربائية. و في أعلى الجسم هناك مستطيل أخضر و هي الكريستالة الخاصة بالمستقبل. و كما نرى على يمين المستطيل هناك 3 فتحات. هناك فتحتان للمواتير الكهربائية و فتحة للبطارية.
نستطيع أن نستنتج أن هذا المستقبل يعمل على قناتين فقط و ذلك لوجود فتحتان للمواتير الكهربائية.
الجزء الثالث: المواتير الكهربائية (Servo).
هي الأجزاء المسؤولة عن تحريك الأجزاء في الطائرة ذات الحاجة للحركة الميكانيكية.
كما نرى في الشكل شكل السيرفو واحد و لكن هناك عدة أشكال من الموصل الحركة يمكنه أن يركب على السيرفو.و يعتمد الإختلاف على حسب شكل الجزء الذي سيحركه السيرفو. أما طريقة عمل السيرفو فواحدة. ذراع السيرفو يمكنه أن يتحرك في أحد الإتجاهين، إما مع عقارب الساعة أو عكسها.و نطاق حركتة 180 درجة في أي إتجاه. عند تركيب السيرفو فإنه يثبت في جسم الطائرة و يتم تثبيت سلك طرفه في ذراع السيرفو و طرفه الأخر في الجزء المتحرك. و هذه أقرب صورة توضح ذلك.نرى في الجزء السفلي للصورة، سيرفو مثبت بصليبة خشبية و نرى أن هناك سلك حديدي داخل مجرى بلاستيك موصل بين ذراع السيرفو و الصندوق الخشبي على اليمين.و هناك مقطع من فيلم قمت بتصويره لمجموعة سيرفو و هي تتحرك و ذلك لتوضيح فكرته.
السيرفو يأتي على أنواع هناك الديجيتال و العادي و ذا العزم العالي و ذا الوزن الخفيف...... و كلٌ حسب إستخدامه.
يتبقى مصدر الكهرباء. مصدر الكهرباء على الطائرة يكون من بطارية NICAD و ذلك لطول مدة الشحن و خفة الوزن و هذا عنصر مهم.
هذه صورة توضح كل الأجزاء الإلكترونية على متن الطائرة و هي موصلة.








هناك جزء واحد بالإضافة لهذة الأجزاء يوجد في الهيليكوبتر دون عن الطائرة العادية. هذا الجزء إسمه الجايرو (Gyro). و هو المسؤول عن تعديل الطيران و موازنة تأثيرات الرياح العكسية. بمعنى أخر يتم توصيل الجايرو من ناحية بالمستقبل و من ناحية أخر بمجموعة السيرفو، يعني الجايرو عبارة عن وسيط في المنتصف. إذا صدر الأمر من المستقبل للسيرفو بالحركة لليمين 90 درجة مثلاً فإن الجايرو يقوم بتوصيل الأمر. و لكن إذا لم يصدر الأمر من المستقبل و أحس الجايرو بحركة في السيرفو (قد تكون صادرة مثلا من ريح شديدة في عكس إتجاه السرفو أو في نفس إتجاه حركة السيرفو و لكن بمقدار أكبر ) فإنه يقوم بإصدار أمر إلى السيرفو لكي يقوم بحركة مضاضة تقلل من قوة الحركة الدخيلة.بمعنى أخر الجيرو يحافظ على ثبات السيرفو في الإتجاه و المقدار المطلوب.

يمكن إضافة الجايرو في الطائرة العادية و لكن هو جزء شبه أساسي في الطائرات الهيليكوبتر.


هذا بالنسبة للمكونات الأساسية للتحكم في الطائرة. هناك المزيد من الأجهزة الإضافية سوف نتكلم عليها لاحقا إن شاء الله.

إن شاء الله تكون هذه الكلمات وافية في حق هذا الموضوع.


اخوكم ابو جوري منقول للامانه
كابتن طيار7 غير متواجد حالياً  
قديم 07-06-2009, 12:24 PM  
  مشاركة [ 4 ]
الصورة الرمزية كابتن طيار7
كابتن طيار7 كابتن طيار7 غير متواجد حالياً
مشرف سابق
 
تاريخ التسجيل: 20 - 08 - 2007
الدولة: ملبورن استراليا
العمر: 42
المشاركات: 369
شكر غيره: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
معدل تقييم المستوى: 210
كابتن طيار7 مازال في بداية الطريق
كابتن طيار7 كابتن طيار7 غير متواجد حالياً
مشرف سابق


الصورة الرمزية كابتن طيار7

مشاهدة ملفه الشخصي
تاريخ التسجيل: 20 - 08 - 2007
الدولة: ملبورن استراليا
العمر: 42
المشاركات: 369
شكر غيره: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
معدل تقييم المستوى: 210
كابتن طيار7 مازال في بداية الطريق
افتراضي رد: دروس في علم الطيران

الاخوة الكرام احتاج الى تعليقاتكم على الموضوع والدروس ان امكن وعدم الاكتفاء بالقراءة فقط
واتمنى تثبيت الموضوع ان كان غير مكرر
كابتن طيار7 غير متواجد حالياً  
قديم 07-06-2009, 06:12 PM  
  مشاركة [ 5 ]
الصورة الرمزية عبد الرحمن بن محمد
عبد الرحمن بن محمد عبد الرحمن بن محمد غير متواجد حالياً
كابتن طيار اول
 
تاريخ التسجيل: 02 - 04 - 2009
الدولة: port said_egypt
العمر: 31
المشاركات: 233
شكر غيره: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
معدل تقييم المستوى: 180
عبد الرحمن بن محمد مازال في بداية الطريق
عبد الرحمن بن محمد عبد الرحمن بن محمد غير متواجد حالياً
كابتن طيار اول


الصورة الرمزية عبد الرحمن بن محمد

مشاهدة ملفه الشخصي
تاريخ التسجيل: 02 - 04 - 2009
الدولة: port said_egypt
العمر: 31
المشاركات: 233
شكر غيره: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
معدل تقييم المستوى: 180
عبد الرحمن بن محمد مازال في بداية الطريق
Chat رد: دروس في علم الطيران

فعلا مشكور علي الشرح الرائع ده وفعلا انا استفد كتير بس ممكن توضيح اكتر لو سمحت في موضوع الريموت من ناحية القنوات
والسؤال هو (الريموت الاربعة عشرة قناة يركب علية اربعة عشرة سريفو ام ثمانية فقط والباقي اوامر كهربية وليست حركية )وياريد الرد لو امكن
عبد الرحمن بن محمد غير متواجد حالياً  
قديم 07-06-2009, 07:28 PM  
  مشاركة [ 6 ]
الصورة الرمزية كابتن طيار7
كابتن طيار7 كابتن طيار7 غير متواجد حالياً
مشرف سابق
 
تاريخ التسجيل: 20 - 08 - 2007
الدولة: ملبورن استراليا
العمر: 42
المشاركات: 369
شكر غيره: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
معدل تقييم المستوى: 210
كابتن طيار7 مازال في بداية الطريق
كابتن طيار7 كابتن طيار7 غير متواجد حالياً
مشرف سابق


الصورة الرمزية كابتن طيار7

مشاهدة ملفه الشخصي
تاريخ التسجيل: 20 - 08 - 2007
الدولة: ملبورن استراليا
العمر: 42
المشاركات: 369
شكر غيره: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
معدل تقييم المستوى: 210
كابتن طيار7 مازال في بداية الطريق
افتراضي رد: دروس في علم الطيران

فعلا مشكور علي الشرح الرائع ده وفعلا انا استفد كتير بس ممكن توضيح اكتر لو سمحت في موضوع الريموت من ناحية القنوات
والسؤال هو (الريموت الاربعة عشرة قناة يركب علية اربعة عشرة سريفو ام ثمانية فقط والباقي اوامر كهربية وليست حركية )وياريد الرد لو امكن


اهلا اخي عبد الرحمن بخبرتي المتواضعه
يمكن اضافه اوامر عديده بالنسبه للقنوات كتشغيل كاميرا مثلا او تشغيل العاب ناريه من الطائرة او اي شي تريده
اوامر ميكانيكيه وكهربائيه كما قلت
وليس شرط استخدام جميع القنوات

شاكر لك حضورك
كابتن طيار7 غير متواجد حالياً  
قديم 07-06-2009, 07:34 PM  
  مشاركة [ 7 ]
الصورة الرمزية ^^الماستر^^
^^الماستر^^ ^^الماستر^^ غير متواجد حالياً
طيار ريموت جدة
 
تاريخ التسجيل: 26 - 11 - 2007
الدولة: جــــــدة
العمر: 42
المشاركات: 687
شكر غيره: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
معدل تقييم المستوى: 249
^^الماستر^^ نجم متألق في سماء خط الطيران^^الماستر^^ نجم متألق في سماء خط الطيران^^الماستر^^ نجم متألق في سماء خط الطيران^^الماستر^^ نجم متألق في سماء خط الطيران^^الماستر^^ نجم متألق في سماء خط الطيران
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى ^^الماستر^^
^^الماستر^^ ^^الماستر^^ غير متواجد حالياً
طيار ريموت جدة


الصورة الرمزية ^^الماستر^^

مشاهدة ملفه الشخصي
تاريخ التسجيل: 26 - 11 - 2007
الدولة: جــــــدة
العمر: 42
المشاركات: 687
شكر غيره: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
معدل تقييم المستوى: 249
^^الماستر^^ نجم متألق في سماء خط الطيران^^الماستر^^ نجم متألق في سماء خط الطيران^^الماستر^^ نجم متألق في سماء خط الطيران^^الماستر^^ نجم متألق في سماء خط الطيران^^الماستر^^ نجم متألق في سماء خط الطيران
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى ^^الماستر^^
افتراضي رد: دروس في علم الطيران

ماشالله موضوع متكامل ومحتاجة كل شخص يحب يدخل الهواية والاستزادة من المعلومات
التوقيع  ^^الماستر^^
^^الماستر^^ غير متواجد حالياً  
قديم 07-06-2009, 09:08 PM  
  مشاركة [ 8 ]
skyvip skyvip غير متواجد حالياً
عضو خط الطيران
 
تاريخ التسجيل: 30 - 05 - 2009
المشاركات: 13
شكر غيره: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
معدل تقييم المستوى: 0
skyvip مازال في بداية الطريق
skyvip skyvip غير متواجد حالياً
عضو خط الطيران



مشاهدة ملفه الشخصي
تاريخ التسجيل: 30 - 05 - 2009
المشاركات: 13
شكر غيره: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
معدل تقييم المستوى: 0
skyvip مازال في بداية الطريق
افتراضي رد: دروس في علم الطيران

موضوع يدوخ
مشكور علي الاضافة
skyvip غير متواجد حالياً  
قديم 07-06-2009, 09:15 PM  
  مشاركة [ 9 ]
الصورة الرمزية ah1med
ah1med ah1med غير متواجد حالياً
مشرف سابق
أقسام الريموت كنترول
 
تاريخ التسجيل: 13 - 05 - 2006
العمر: 40
المشاركات: 1,064
شكر غيره: 0
تم شكره 5 مرة في 4 مشاركة
معدل تقييم المستوى: 982
ah1med يستحق الثقة والتقديرah1med يستحق الثقة والتقديرah1med يستحق الثقة والتقديرah1med يستحق الثقة والتقديرah1med يستحق الثقة والتقديرah1med يستحق الثقة والتقديرah1med يستحق الثقة والتقديرah1med يستحق الثقة والتقديرah1med يستحق الثقة والتقديرah1med يستحق الثقة والتقديرah1med يستحق الثقة والتقدير

مشاهدة أوسمتي

ah1med ah1med غير متواجد حالياً
مشرف سابق
أقسام الريموت كنترول


الصورة الرمزية ah1med

مشاهدة ملفه الشخصي
تاريخ التسجيل: 13 - 05 - 2006
العمر: 40
المشاركات: 1,064
شكر غيره: 0
تم شكره 5 مرة في 4 مشاركة
معدل تقييم المستوى: 982
ah1med يستحق الثقة والتقديرah1med يستحق الثقة والتقديرah1med يستحق الثقة والتقديرah1med يستحق الثقة والتقديرah1med يستحق الثقة والتقديرah1med يستحق الثقة والتقديرah1med يستحق الثقة والتقديرah1med يستحق الثقة والتقديرah1med يستحق الثقة والتقديرah1med يستحق الثقة والتقديرah1med يستحق الثقة والتقدير
افتراضي رد: دروس في علم الطيران

أخي الكريم ...


لك التحية ولكاتب الموضوع مثلها


دروس مفيدة حقا ... يضاف الموضوع لفهرس الموضوعات المتميزة



نسأل الله الفائدة للجميع

التوقيع  ah1med
"سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم عدد خلقه ورضاء نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته " اضغط هنا

ah1med غير متواجد حالياً  
قديم 07-06-2009, 09:56 PM  
  مشاركة [ 10 ]
الصورة الرمزية كابتن طيار7
كابتن طيار7 كابتن طيار7 غير متواجد حالياً
مشرف سابق
 
تاريخ التسجيل: 20 - 08 - 2007
الدولة: ملبورن استراليا
العمر: 42
المشاركات: 369
شكر غيره: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
معدل تقييم المستوى: 210
كابتن طيار7 مازال في بداية الطريق
كابتن طيار7 كابتن طيار7 غير متواجد حالياً
مشرف سابق


الصورة الرمزية كابتن طيار7

مشاهدة ملفه الشخصي
تاريخ التسجيل: 20 - 08 - 2007
الدولة: ملبورن استراليا
العمر: 42
المشاركات: 369
شكر غيره: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
معدل تقييم المستوى: 210
كابتن طيار7 مازال في بداية الطريق
افتراضي رد: دروس في علم الطيران

ماشالله موضوع متكامل ومحتاجة كل شخص يحب يدخل الهواية والاستزادة من المعلومات


شاكر مرورك الكريم اخي خالد ويشرفني تواجدك
كابتن طيار7 غير متواجد حالياً  
قديم 07-06-2009, 09:59 PM  
  مشاركة [ 11 ]
الصورة الرمزية كابتن طيار7
كابتن طيار7 كابتن طيار7 غير متواجد حالياً
مشرف سابق
 
تاريخ التسجيل: 20 - 08 - 2007
الدولة: ملبورن استراليا
العمر: 42
المشاركات: 369
شكر غيره: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
معدل تقييم المستوى: 210
كابتن طيار7 مازال في بداية الطريق
كابتن طيار7 كابتن طيار7 غير متواجد حالياً
مشرف سابق


الصورة الرمزية كابتن طيار7

مشاهدة ملفه الشخصي
تاريخ التسجيل: 20 - 08 - 2007
الدولة: ملبورن استراليا
العمر: 42
المشاركات: 369
شكر غيره: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
معدل تقييم المستوى: 210
كابتن طيار7 مازال في بداية الطريق
افتراضي رد: دروس في علم الطيران

أخي الكريم ...



لك التحية ولكاتب الموضوع مثلها


دروس مفيدة حقا ... يضاف الموضوع لفهرس الموضوعات المتميزة



نسأل الله الفائدة للجميع

شاكر لك اخي الغالي ah1med
وشرف كبير تواجدك في الموضوع
ووسام كبير اعتز به ان يكون احد مواضيعي من المواضيع المتميزة
فشكرا لك
كابتن طيار7 غير متواجد حالياً  
قديم 07-06-2009, 10:01 PM  
  مشاركة [ 12 ]
الصورة الرمزية كابتن طيار7
كابتن طيار7 كابتن طيار7 غير متواجد حالياً
مشرف سابق
 
تاريخ التسجيل: 20 - 08 - 2007
الدولة: ملبورن استراليا
العمر: 42
المشاركات: 369
شكر غيره: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
معدل تقييم المستوى: 210
كابتن طيار7 مازال في بداية الطريق
كابتن طيار7 كابتن طيار7 غير متواجد حالياً
مشرف سابق


الصورة الرمزية كابتن طيار7

مشاهدة ملفه الشخصي
تاريخ التسجيل: 20 - 08 - 2007
الدولة: ملبورن استراليا
العمر: 42
المشاركات: 369
شكر غيره: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
معدل تقييم المستوى: 210
كابتن طيار7 مازال في بداية الطريق
افتراضي رد: دروس في علم الطيران

موضوع يدوخ
مشكور علي الاضافة

شاكر مرورك يا الغالي
كابتن طيار7 غير متواجد حالياً  
قديم 07-06-2009, 10:07 PM  
  مشاركة [ 13 ]
الصورة الرمزية abu_abdalah
abu_abdalah abu_abdalah غير متواجد حالياً
-=باذن الله مهندس طائرات=-
 
تاريخ التسجيل: 18 - 08 - 2007
الدولة: الطـــ &يــنبع الــصناعية& ـــائف
المشاركات: 3,811
شكر غيره: 170
تم شكره 161 مرة في 143 مشاركة
معدل تقييم المستوى: 565
abu_abdalah يستحق الثقة والتقديرabu_abdalah يستحق الثقة والتقديرabu_abdalah يستحق الثقة والتقديرabu_abdalah يستحق الثقة والتقديرabu_abdalah يستحق الثقة والتقديرabu_abdalah يستحق الثقة والتقديرabu_abdalah يستحق الثقة والتقديرabu_abdalah يستحق الثقة والتقديرabu_abdalah يستحق الثقة والتقديرabu_abdalah يستحق الثقة والتقديرabu_abdalah يستحق الثقة والتقدير

مشاهدة أوسمتي

abu_abdalah abu_abdalah غير متواجد حالياً
-=باذن الله مهندس طائرات=-


الصورة الرمزية abu_abdalah

مشاهدة ملفه الشخصي
تاريخ التسجيل: 18 - 08 - 2007
الدولة: الطـــ &يــنبع الــصناعية& ـــائف
المشاركات: 3,811
شكر غيره: 170
تم شكره 161 مرة في 143 مشاركة
معدل تقييم المستوى: 565
abu_abdalah يستحق الثقة والتقديرabu_abdalah يستحق الثقة والتقديرabu_abdalah يستحق الثقة والتقديرabu_abdalah يستحق الثقة والتقديرabu_abdalah يستحق الثقة والتقديرabu_abdalah يستحق الثقة والتقديرabu_abdalah يستحق الثقة والتقديرabu_abdalah يستحق الثقة والتقديرabu_abdalah يستحق الثقة والتقديرabu_abdalah يستحق الثقة والتقديرabu_abdalah يستحق الثقة والتقدير
افتراضي رد: دروس في علم الطيران

شكرا على الموضوع الله يخليك لنا .


تحياتي لكم بالتوفيق والنجاح
التوقيع  abu_abdalah
..ادعوا للوالد بالشفاء,شاكر لكل من دعى لوالديَ..
اسمح للدمع ان يترقرق خوفا من الله فهو شفيعك من النار,ارجوا سماع الفيديو .توب يا عبد الله.
abu_abdalah غير متواجد حالياً  
قديم 08-06-2009, 01:11 AM  
  مشاركة [ 14 ]
الصورة الرمزية كابتن طيار7
كابتن طيار7 كابتن طيار7 غير متواجد حالياً
مشرف سابق
 
تاريخ التسجيل: 20 - 08 - 2007
الدولة: ملبورن استراليا
العمر: 42
المشاركات: 369
شكر غيره: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
معدل تقييم المستوى: 210
كابتن طيار7 مازال في بداية الطريق
كابتن طيار7 كابتن طيار7 غير متواجد حالياً
مشرف سابق


الصورة الرمزية كابتن طيار7

مشاهدة ملفه الشخصي
تاريخ التسجيل: 20 - 08 - 2007
الدولة: ملبورن استراليا
العمر: 42
المشاركات: 369
شكر غيره: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
معدل تقييم المستوى: 210
كابتن طيار7 مازال في بداية الطريق
افتراضي رد: دروس في علم الطيران

شكرا على الموضوع الله يخليك لنا .


تحياتي لكم بالتوفيق والنجاح

لا خلا ولا عدم يابو عبد الله والله يبقيك يا الغالي
كابتن طيار7 غير متواجد حالياً  
قديم 09-06-2009, 03:02 PM  
  مشاركة [ 15 ]
الصورة الرمزية عبد الرحمن بن محمد
عبد الرحمن بن محمد عبد الرحمن بن محمد غير متواجد حالياً
كابتن طيار اول
 
تاريخ التسجيل: 02 - 04 - 2009
الدولة: port said_egypt
العمر: 31
المشاركات: 233
شكر غيره: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
معدل تقييم المستوى: 180
عبد الرحمن بن محمد مازال في بداية الطريق
عبد الرحمن بن محمد عبد الرحمن بن محمد غير متواجد حالياً
كابتن طيار اول


الصورة الرمزية عبد الرحمن بن محمد

مشاهدة ملفه الشخصي
تاريخ التسجيل: 02 - 04 - 2009
الدولة: port said_egypt
العمر: 31
المشاركات: 233
شكر غيره: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
معدل تقييم المستوى: 180
عبد الرحمن بن محمد مازال في بداية الطريق
افتراضي رد: دروس في علم الطيران

ممكن سؤال اخير السيرفو يتحكم مــــثلا في تحريك الدفة فهل يحركها يمين ويسار في الاتجاهين ام يحتاح 2سيرفو للتحريك
عبد الرحمن بن محمد غير متواجد حالياً  
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ عبد الرحمن بن محمد على المشاركة المفيدة:
سامح غيث (11-11-2014)
قديم 09-06-2009, 07:33 PM  
  مشاركة [ 16 ]
الصورة الرمزية abu_abdalah
abu_abdalah abu_abdalah غير متواجد حالياً
-=باذن الله مهندس طائرات=-
 
تاريخ التسجيل: 18 - 08 - 2007
الدولة: الطـــ &يــنبع الــصناعية& ـــائف
المشاركات: 3,811
شكر غيره: 170
تم شكره 161 مرة في 143 مشاركة
معدل تقييم المستوى: 565
abu_abdalah يستحق الثقة والتقديرabu_abdalah يستحق الثقة والتقديرabu_abdalah يستحق الثقة والتقديرabu_abdalah يستحق الثقة والتقديرabu_abdalah يستحق الثقة والتقديرabu_abdalah يستحق الثقة والتقديرabu_abdalah يستحق الثقة والتقديرabu_abdalah يستحق الثقة والتقديرabu_abdalah يستحق الثقة والتقديرabu_abdalah يستحق الثقة والتقديرabu_abdalah يستحق الثقة والتقدير

مشاهدة أوسمتي

abu_abdalah abu_abdalah غير متواجد حالياً
-=باذن الله مهندس طائرات=-


الصورة الرمزية abu_abdalah

مشاهدة ملفه الشخصي
تاريخ التسجيل: 18 - 08 - 2007
الدولة: الطـــ &يــنبع الــصناعية& ـــائف
المشاركات: 3,811
شكر غيره: 170
تم شكره 161 مرة في 143 مشاركة
معدل تقييم المستوى: 565
abu_abdalah يستحق الثقة والتقديرabu_abdalah يستحق الثقة والتقديرabu_abdalah يستحق الثقة والتقديرabu_abdalah يستحق الثقة والتقديرabu_abdalah يستحق الثقة والتقديرabu_abdalah يستحق الثقة والتقديرabu_abdalah يستحق الثقة والتقديرabu_abdalah يستحق الثقة والتقديرabu_abdalah يستحق الثقة والتقديرabu_abdalah يستحق الثقة والتقديرabu_abdalah يستحق الثقة والتقدير
افتراضي رد: دروس في علم الطيران

ممكن سؤال اخير السيرفو يتحكم مــــثلا في تحريك الدفة فهل يحركها يمين ويسار في الاتجاهين ام يحتاح 2سيرفو للتحريك

السيرفو الواحد يحرك الدفه (Rudder) يمين ويسار في الاتجاهين فما يحتاج سيرفوين وبالتوفيق اخوي.

واسأل قد ما تبغ المهم تتعلم . :) :) والاعضاء ما راح يبخلوا عليك واي استفسار انا بالخدمه.

تحياتي لكم بالتوفيق والنجاح
abu_abdalah غير متواجد حالياً  
قديم 13-06-2009, 07:38 PM  
  مشاركة [ 17 ]
سبتي خليل سبتي خليل غير متواجد حالياً
مخالف قوانين المنتدى
 
تاريخ التسجيل: 09 - 06 - 2009
الدولة: الجزائر.فرجيوة
العمر: 28
المشاركات: 110
شكر غيره: 0
تم شكره 2 مرة في مشاركة واحدة
معدل تقييم المستوى: 0
سبتي خليل has a spectacular aura aboutسبتي خليل has a spectacular aura about
سبتي خليل سبتي خليل غير متواجد حالياً
مخالف قوانين المنتدى



مشاهدة ملفه الشخصي
تاريخ التسجيل: 09 - 06 - 2009
الدولة: الجزائر.فرجيوة
العمر: 28
المشاركات: 110
شكر غيره: 0
تم شكره 2 مرة في مشاركة واحدة
معدل تقييم المستوى: 0
سبتي خليل has a spectacular aura aboutسبتي خليل has a spectacular aura about
افتراضي رد: دروس في علم الطيران

والله ماقصرت ..

[email protected]

شكرا..
سبتي خليل غير متواجد حالياً  
قديم 13-06-2009, 10:08 PM  
  مشاركة [ 18 ]
الصورة الرمزية عبد الرحمن بن محمد
عبد الرحمن بن محمد عبد الرحمن بن محمد غير متواجد حالياً
كابتن طيار اول
 
تاريخ التسجيل: 02 - 04 - 2009
الدولة: port said_egypt
العمر: 31
المشاركات: 233
شكر غيره: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
معدل تقييم المستوى: 180
عبد الرحمن بن محمد مازال في بداية الطريق
عبد الرحمن بن محمد عبد الرحمن بن محمد غير متواجد حالياً
كابتن طيار اول


الصورة الرمزية عبد الرحمن بن محمد

مشاهدة ملفه الشخصي
تاريخ التسجيل: 02 - 04 - 2009
الدولة: port said_egypt
العمر: 31
المشاركات: 233
شكر غيره: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
معدل تقييم المستوى: 180
عبد الرحمن بن محمد مازال في بداية الطريق
Chat رد: دروس في علم الطيران

معلش انا هسأل مرة اخري
وسؤالي هو هل متحكم السرعه في ريموت سبع قنوات مثلا هذا يعني ان السريفوهات المتحكمة في الطائرة عددها ستة؟
والسؤال الثاني طبعا رايت الريموت الجديد من شركة فويتبا الاربعة عشرة قناة 2.4GZفي الريموت شاشة تعمل بلمس يعرض عليها سرعة المحرك ودرجة الحرارة داخل الطائرة وغيرة هذا يعني لكل مهمة قناه ام الاربعة عشرة قناة منفردة لوحدها بعيد عن الوظائف الكهربائية
وسوف اكون مشكور علي الرد وفعلا موضوع فوق الرائع
عبد الرحمن بن محمد غير متواجد حالياً  
قديم 22-07-2009, 11:38 AM  
  مشاركة [ 19 ]
الصورة الرمزية anime_msila
anime_msila anime_msila غير متواجد حالياً
عضو خط الطيران
 
تاريخ التسجيل: 22 - 07 - 2009
المشاركات: 2
شكر غيره: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
معدل تقييم المستوى: 0
anime_msila مازال في بداية الطريق
anime_msila anime_msila غير متواجد حالياً
عضو خط الطيران

الصورة الرمزية anime_msila

مشاهدة ملفه الشخصي
تاريخ التسجيل: 22 - 07 - 2009
المشاركات: 2
شكر غيره: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
معدل تقييم المستوى: 0
anime_msila مازال في بداية الطريق
افتراضي رد: دروس في علم الطيران

بارك الله فيك
anime_msila غير متواجد حالياً  
قديم 23-07-2009, 10:41 PM  
  مشاركة [ 20 ]
الصورة الرمزية sam-h10
sam-h10 sam-h10 غير متواجد حالياً
عضو خط الطيران
 
تاريخ التسجيل: 23 - 02 - 2009
المشاركات: 46
شكر غيره: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
معدل تقييم المستوى: 169
sam-h10 مازال في بداية الطريق
sam-h10 sam-h10 غير متواجد حالياً
عضو خط الطيران


الصورة الرمزية sam-h10

مشاهدة ملفه الشخصي
تاريخ التسجيل: 23 - 02 - 2009
المشاركات: 46
شكر غيره: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
معدل تقييم المستوى: 169
sam-h10 مازال في بداية الطريق
افتراضي رد: دروس في علم الطيران

ماشالله موضوع متكامل
sam-h10 غير متواجد حالياً  
قديم 02-08-2009, 08:31 PM  
  مشاركة [ 21 ]
الصورة الرمزية كابتن طيار7
كابتن طيار7 كابتن طيار7 غير متواجد حالياً
مشرف سابق
 
تاريخ التسجيل: 20 - 08 - 2007
الدولة: ملبورن استراليا
العمر: 42
المشاركات: 369
شكر غيره: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
معدل تقييم المستوى: 210
كابتن طيار7 مازال في بداية الطريق
كابتن طيار7 كابتن طيار7 غير متواجد حالياً
مشرف سابق


الصورة الرمزية كابتن طيار7

مشاهدة ملفه الشخصي
تاريخ التسجيل: 20 - 08 - 2007
الدولة: ملبورن استراليا
العمر: 42
المشاركات: 369
شكر غيره: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
معدل تقييم المستوى: 210
كابتن طيار7 مازال في بداية الطريق
افتراضي رد: دروس في علم الطيران

وما التوفيق الا من عند الله
كابتن طيار7 غير متواجد حالياً  
قديم 27-09-2009, 06:15 PM  
  مشاركة [ 22 ]
بروق المزن بروق المزن غير متواجد حالياً
بروق المزن
 
تاريخ التسجيل: 22 - 07 - 2007
المشاركات: 27
شكر غيره: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
معدل تقييم المستوى: 187
بروق المزن مازال في بداية الطريق
بروق المزن بروق المزن غير متواجد حالياً
بروق المزن



مشاهدة ملفه الشخصي
تاريخ التسجيل: 22 - 07 - 2007
المشاركات: 27
شكر غيره: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
معدل تقييم المستوى: 187
بروق المزن مازال في بداية الطريق
افتراضي رد: دروس في علم الطيران

ابداع لايشبع منه كل محب لهذه الهواية
موضوع قليلة في حقة قراءته اكثر من مرة

سلمت يداك ...... ونطمع بالمزيد
التوقيع  بروق المزن
بروق المزن غير متواجد حالياً  
قديم 29-09-2009, 10:40 PM  
  مشاركة [ 23 ]
بروق المزن بروق المزن غير متواجد حالياً
بروق المزن
 
تاريخ التسجيل: 22 - 07 - 2007
المشاركات: 27
شكر غيره: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
معدل تقييم المستوى: 187
بروق المزن مازال في بداية الطريق
بروق المزن بروق المزن غير متواجد حالياً
بروق المزن



مشاهدة ملفه الشخصي
تاريخ التسجيل: 22 - 07 - 2007
المشاركات: 27
شكر غيره: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
معدل تقييم المستوى: 187
بروق المزن مازال في بداية الطريق
افتراضي رد: دروس في علم الطيران

شكرا لك مسبقا أخي كابتن طيار7 لرحابة صدرك على أسئلتنا ..

لنفترض أننا وضعا لوحا مربعا من مادة صلبة بأبعاد 1م * 1م بشكل أفقي على ميزان وبلغ وزنه 1كجم (=9.8 نيوتن)
السؤال هو:
كم يجب أن تكون سرعة الهواء المعرضة للوح بشكل عمودي باتجاه الجاذبية الأرضية حتى تبلغ قراءة الميزان 2 كجم ؟؟
بطريقة أخرى: اذا بلغت سرعة الهواء 100 كم/ساعة كم تكون قراءة الميزان حينها ؟؟
معروف أن: الضغط = القوة / المساحة

المقصد من السؤال:
بالتأكيد يؤخذ في الاعتبار قياس تأثير سرعة الهواء على الأسطح الثابتة والمتحركة للطائرة ولكن هل هو من خلال من خلال تحوليها الى قوى مركزة وقياس محصلة العزوم لتلك القوى حول مركز كتلة الطائرة في جميع الاتجاهات لضمان استقرارها اثناء الطيران بسرعة ثابتة ؟؟ ( لاتخفى عليكم قوانين نيوتن الثلاثة )
بمعنى أصح هل هذه الطريقة صحيحة لحساب مساحات الجنيحات المتحركة للطائرة ؟؟
آمل أن يكون السؤال واضحا لكم وللاعضاء الكرام ..

ولك شكري وامتناني وخالص تقديري ..
بروق المزن غير متواجد حالياً  
قديم 30-09-2009, 12:52 PM  
  مشاركة [ 24 ]
الملثم1 الملثم1 غير متواجد حالياً
عضو خط الطيران
 
تاريخ التسجيل: 30 - 09 - 2009
الدولة: تبوك
العمر: 44
المشاركات: 17
شكر غيره: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
معدل تقييم المستوى: 0
الملثم1 مازال في بداية الطريق
الملثم1 الملثم1 غير متواجد حالياً
عضو خط الطيران



مشاهدة ملفه الشخصي
تاريخ التسجيل: 30 - 09 - 2009
الدولة: تبوك
العمر: 44
المشاركات: 17
شكر غيره: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
معدل تقييم المستوى: 0
الملثم1 مازال في بداية الطريق
افتراضي رد: دروس في علم الطيران

مشكور على المعلومات القيمه وياريت تتوفر عندنا في السعوديه
الملثم1 غير متواجد حالياً  
قديم 02-10-2009, 02:41 PM  
  مشاركة [ 25 ]
الصورة الرمزية كابتن طيار7
كابتن طيار7 كابتن طيار7 غير متواجد حالياً
مشرف سابق
 
تاريخ التسجيل: 20 - 08 - 2007
الدولة: ملبورن استراليا
العمر: 42
المشاركات: 369
شكر غيره: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
معدل تقييم المستوى: 210
كابتن طيار7 مازال في بداية الطريق
كابتن طيار7 كابتن طيار7 غير متواجد حالياً
مشرف سابق


الصورة الرمزية كابتن طيار7

مشاهدة ملفه الشخصي
تاريخ التسجيل: 20 - 08 - 2007
الدولة: ملبورن استراليا
العمر: 42
المشاركات: 369
شكر غيره: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
معدل تقييم المستوى: 210
كابتن طيار7 مازال في بداية الطريق
افتراضي رد: دروس في علم الطيران

شكرا لك مسبقا أخي كابتن طيار7 لرحابة صدرك على أسئلتنا ..

لنفترض أننا وضعا لوحا مربعا من مادة صلبة بأبعاد 1م * 1م بشكل أفقي على ميزان وبلغ وزنه 1كجم (=9.8 نيوتن)
السؤال هو:
كم يجب أن تكون سرعة الهواء المعرضة للوح بشكل عمودي باتجاه الجاذبية الأرضية حتى تبلغ قراءة الميزان 2 كجم ؟؟
بطريقة أخرى: اذا بلغت سرعة الهواء 100 كم/ساعة كم تكون قراءة الميزان حينها ؟؟
معروف أن: الضغط = القوة / المساحة

المقصد من السؤال:
بالتأكيد يؤخذ في الاعتبار قياس تأثير سرعة الهواء على الأسطح الثابتة والمتحركة للطائرة ولكن هل هو من خلال من خلال تحوليها الى قوى مركزة وقياس محصلة العزوم لتلك القوى حول مركز كتلة الطائرة في جميع الاتجاهات لضمان استقرارها اثناء الطيران بسرعة ثابتة ؟؟ ( لاتخفى عليكم قوانين نيوتن الثلاثة )
بمعنى أصح هل هذه الطريقة صحيحة لحساب مساحات الجنيحات المتحركة للطائرة ؟؟
آمل أن يكون السؤال واضحا لكم وللاعضاء الكرام ..

ولك شكري وامتناني وخالص تقديري ..

اهلا بك اخي الغالي

بالنسبه لقوانين الفيزياء لست جدا ملما بها
ولكن اخي الكريم الموضوع يعتمد على امور اوسع من كذا

بكثير

ولكن سوف اقوم بالبحث بالتفصيل وساوافيك بالاجابه ان شاء الله
كابتن طيار7 غير متواجد حالياً  
قديم 02-10-2009, 02:42 PM  
  مشاركة [ 26 ]
الصورة الرمزية كابتن طيار7
كابتن طيار7 كابتن طيار7 غير متواجد حالياً
مشرف سابق
 
تاريخ التسجيل: 20 - 08 - 2007
الدولة: ملبورن استراليا
العمر: 42
المشاركات: 369
شكر غيره: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
معدل تقييم المستوى: 210
كابتن طيار7 مازال في بداية الطريق
كابتن طيار7 كابتن طيار7 غير متواجد حالياً
مشرف سابق


الصورة الرمزية كابتن طيار7

مشاهدة ملفه الشخصي
تاريخ التسجيل: 20 - 08 - 2007
الدولة: ملبورن استراليا
العمر: 42
المشاركات: 369
شكر غيره: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
معدل تقييم المستوى: 210
كابتن طيار7 مازال في بداية الطريق
افتراضي رد: دروس في علم الطيران

مشكور على المعلومات القيمه وياريت تتوفر عندنا في السعوديه

العفو اخي الكريم

قوووول ياااااااااااارب
كابتن طيار7 غير متواجد حالياً  
قديم 02-10-2009, 05:10 PM  
  مشاركة [ 27 ]
bensh bensh غير متواجد حالياً
عضو خط الطيران
 
تاريخ التسجيل: 02 - 10 - 2009
العمر: 42
المشاركات: 1
شكر غيره: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
معدل تقييم المستوى: 0
bensh مازال في بداية الطريق
bensh bensh غير متواجد حالياً
عضو خط الطيران


مشاهدة ملفه الشخصي
تاريخ التسجيل: 02 - 10 - 2009
العمر: 42
المشاركات: 1
شكر غيره: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
معدل تقييم المستوى: 0
bensh مازال في بداية الطريق
افتراضي رد: دروس في علم الطيران

مشكوووووووووووووووووووووووووووووووور
bensh غير متواجد حالياً  
قديم 02-10-2009, 11:29 PM  
  مشاركة [ 28 ]
بروق المزن بروق المزن غير متواجد حالياً
بروق المزن
 
تاريخ التسجيل: 22 - 07 - 2007
المشاركات: 27
شكر غيره: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
معدل تقييم المستوى: 187
بروق المزن مازال في بداية الطريق
بروق المزن بروق المزن غير متواجد حالياً
بروق المزن



مشاهدة ملفه الشخصي
تاريخ التسجيل: 22 - 07 - 2007
المشاركات: 27
شكر غيره: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
معدل تقييم المستوى: 187
بروق المزن مازال في بداية الطريق
افتراضي رد: دروس في علم الطيران

لك كل امتناني وتقديري أستاذ كابتن طيار ..


وأنا بانتظار موافاتك على أحر من الجمر .. لاحرمك الله اجر علم نشرته ..
بروق المزن غير متواجد حالياً  
قديم 11-05-2010, 08:39 AM  
  مشاركة [ 29 ]
عبدالباقى الامين عبدالباقى الامين غير متواجد حالياً
الكابتن 1
 
تاريخ التسجيل: 23 - 04 - 2010
الدولة: المدينة المنورة
المشاركات: 297
شكر غيره: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
معدل تقييم المستوى: 186
عبدالباقى الامين is a jewel in the roughعبدالباقى الامين is a jewel in the roughعبدالباقى الامين is a jewel in the roughعبدالباقى الامين is a jewel in the rough
عبدالباقى الامين عبدالباقى الامين غير متواجد حالياً
الكابتن 1



مشاهدة ملفه الشخصي
تاريخ التسجيل: 23 - 04 - 2010
الدولة: المدينة المنورة
المشاركات: 297
شكر غيره: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
معدل تقييم المستوى: 186
عبدالباقى الامين is a jewel in the roughعبدالباقى الامين is a jewel in the roughعبدالباقى الامين is a jewel in the roughعبدالباقى الامين is a jewel in the rough
افتراضي رد: دروس في علم الطيران

الله يجزيك ألف خير ويكرمك ويزيدك علما نافعا وقلبا خاشعا وعملا متقبلا
عبدالباقى الامين غير متواجد حالياً  
قديم 11-05-2010, 09:42 AM  
  مشاركة [ 30 ]
الصورة الرمزية nice_man_36
nice_man_36 nice_man_36 غير متواجد حالياً
الدرجة الاولى
 
تاريخ التسجيل: 29 - 12 - 2006
الدولة: مصر سابقا - قطر حاليا
المشاركات: 576
شكر غيره: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
معدل تقييم المستوى: 1055
nice_man_36 يستحق الثقة والتقديرnice_man_36 يستحق الثقة والتقديرnice_man_36 يستحق الثقة والتقديرnice_man_36 يستحق الثقة والتقديرnice_man_36 يستحق الثقة والتقديرnice_man_36 يستحق الثقة والتقديرnice_man_36 يستحق الثقة والتقديرnice_man_36 يستحق الثقة والتقديرnice_man_36 يستحق الثقة والتقديرnice_man_36 يستحق الثقة والتقديرnice_man_36 يستحق الثقة والتقدير

مشاهدة أوسمتي

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى nice_man_36 إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى nice_man_36
nice_man_36 nice_man_36 غير متواجد حالياً
الدرجة الاولى


الصورة الرمزية nice_man_36

مشاهدة ملفه الشخصي
تاريخ التسجيل: 29 - 12 - 2006
الدولة: مصر سابقا - قطر حاليا
المشاركات: 576
شكر غيره: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
معدل تقييم المستوى: 1055
nice_man_36 يستحق الثقة والتقديرnice_man_36 يستحق الثقة والتقديرnice_man_36 يستحق الثقة والتقديرnice_man_36 يستحق الثقة والتقديرnice_man_36 يستحق الثقة والتقديرnice_man_36 يستحق الثقة والتقديرnice_man_36 يستحق الثقة والتقديرnice_man_36 يستحق الثقة والتقديرnice_man_36 يستحق الثقة والتقديرnice_man_36 يستحق الثقة والتقديرnice_man_36 يستحق الثقة والتقدير
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى nice_man_36 إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى nice_man_36
افتراضي رد: دروس في علم الطيران

ما شاء الله عليك شرحك وااااااااافى وممتاز وصراحه استفدت منه فى بعض اشياء كنت محتاج شرحها وانا فهمتها منك
مشكورررررررررررر يا غالى
nice_man_36 غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تقديم دروس بخصوص SID وال STAR waleed_sami الدعم الفني - طلبات واستفسارات      3 25-04-2010 12:03 PM
دروس من ركن الحج :::: A L I :::: الملتقى الإســلامـي 11 21-11-2009 07:30 PM
دروس اماديوس باللغة الفرنسيه beautiful_flower نظام اماديوس Amadeus System 2 08-10-2009 06:07 PM
دروس تقنية وصيانة الطائرات مرتبة بحسب نظام ATA 100 ykoheel دروس تقنية وصيانة الطائرات 0 19-06-2008 01:49 PM


الساعة الآن 08:37 AM.
Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2022, vBulletin Solutions Inc.
حق العلم والمعرفة يعادل حق الحياة للأنسان - لذا نحن كمسؤلين في الشبكة متنازلون عن جميع الحقوق
All trademarks and copyrights held by respective owners. Member comments are owned by the poster.
خط الطيران 2004-2022

 
Copyright FlyingWay © 2020