استقبل الجميع بفرح خبر استلام الخطوط القطرية لأول طائراتها من طراز بوينج 787 دريملاينر, و التي تعد الأولى في منطقة الشرق الأوسط.
كما و أن القطرية - الحاصلة على لقب أفضل شركة طيران في العالم لسنتين على التوالي - تعتبر من أكبر عملاء 787 على مستوى العالم.
طائرة البوينج 787 مصممة بشكل قياسي لتأخذ 8 مقاعد في الصف الواحد للدرجة السياحية بترتيب 2-4-2 , و يمكن وضع 9 مقاعد في الصف الواحد بترتيب 3-3-3 , و هذه تعتبر الاعداد العالي الكثافة و الذي يؤثر بشكل طبيعي على عرض المقعد و عرض الممرات.
بدأت تطل علينا صور الطائرة الجديدة و الاحتفالات المصاحبة لها. لكن ما فاجأني كان ترتيب مقاعد الدرجة السياحية !! لقد اختارت الخطوط القطرية الكثافة العالية (3-3-3) لمقاعد الدرجة السياحية بدلا من (2-4-2) و التي تعطي مساحة أفضل و أكبر بالتأكيد لركاب الدرجة السياحية.

نجد في المقابل شركات أخرى مثل ANA قد اختارت الاعداد الأريح بعدد 8 مقاعد للصف الواحد

و كما نعلم فإن الخطوط القطرية ستشغل هذه الطائرة على رحلات طويلة نسبيا مثل الدوحة - لندن.
و اذا نظرنا إلى مقارنة بين البوينج 777 القطرية و الاماراتية , نجد ان القطرية اختارت عدد 9 مقاعد في الصف , بترتيب 3-3-3 (و هو الاعداد الأفضل في 777) , بينما اختارت الاماراتية الكثافة العالية (3-4-3) . و من واقع تجربة فعلية لكلا الطائرتين فعلا هناك فرق كبير في الراحة خصوصا في الرحلات الطويلة . و هذا ما جعل الخطوط الاماراتية لا تحصل على رد فعل ايجابي كثيرا من المسافرين على الرحلات الطويلة على متن ال777.
كنت و ما زلت من الذين يمدحون القطرية لأنها اختارت عدد 9 مقاعد في الصف في البوينج 777 مقابل عدة شركات طيران اخرى اختارت 10 مقاعد مثل الاماراتية و السعودية و الاتحاد .... و غيرهم.
حسب موقع الخطوط القطرية , فان عرض المقعد في البوينج 787 السياحية هو 16.9 انش و بطول 31 انش, بينما البوينج 777 للقطرية عرض المقعد هو 18.9 انش و بطول ما بين 32 - 34 انش !!!
سؤالي - للنقاش الهادف طبعا : هل بدأت القطرية في التركيز على الربح أكثر من الراحة ؟؟؟ أنا متأكد بأن القطرية لهم نظرة مستقبلية مدروسة بعناية. لكن لماذا 9 مقاعد في الصف, رغم أن طول الطائرة القصير مقارنة بالبوينج 777-300 سوف يعطي عدد مقاعد اضافي "قليل نسبيا" عند التعديل من 8 إلى 9 مقاعد للصف الواحد ؟؟
أرجو المشاركة الهادفة و الموضوعية من الجميع
و شــــكـــرا
تعليق